رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. توصيات الحلقة النقاشية الأولى بمؤتمر شباب الدقهلية بالمنزلة

مؤتمر شباب الدقهلية
مؤتمر شباب الدقهلية

انطلقت منذ قليل، الحلقة النقاشية الأولي بمؤتمر شباب الدقهلية بعنوان (جلسة بناء الإنسان)، والذي تستضيفه مدينة المنزلة اليوم السبت، 16نوفمبر الحالي والذي يشارك فيه 350 شابا وفتاة ممثلين للمنطقة الشمالية لمراكز المطرية؛ والمنزلة والجمالية.
وجاء ذلك بحضور للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، والدكتور أيمن الخولي سكرتير عام المحافظة، والدكتور سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، وعدد من أعضاء مجلس النواب ووكلاء الوزارات، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وأساتذة جامعة المنصورة.
وبدأت اللجنة النقاشية، والتي قام بإدارة الحور فيها الإعلامي مصطفي المنشاوي مذيع قناة المحور، وتضمنت كلا من "الدكتور السعيد عبدالهادي أستاذ النساء والتوليد وعميد كلية طب جامعة المنصورة السابق، والدكتور أحمد زهران أمين عام نقابة الأطباء، والمهندس علي عبدالرؤوف وكيل وزراة التربية والتعليم، والدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة، والدكتورةسمر شادي معلمة بمدرسة اللغات الرسمية".

 
وتحدث في بدايتها الدكتور أحمد زهران تمهيد الطريق سبيل لحماية المريض؛ لرفع الجودة للمستشفي فلابد من رفع مستوي الخدمة طب الاسرة والوحدات الصحية؛ والطاقم الطبي والعوائق التي تواجههم من إرهاق زهني وبدني؛ والمواصلات والمرتبات؛ وبعض المشاكل ونقص في بعض التخصصات وهو عجز في المحافظات ككل ؛ومنها عجز الاستشاريين في السعودية.
وعرض بعص التوصيات ومنها اعتبار تلك مركزي الجمالية والمنزلة؛ مثل المطرية مناطق نائية لسد العجز والإقبال من الأطباء. 
وعقب مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية؛ معلقا بعرض المنشآت الطبية بالمراكز الثلاث عدد المنشآت 51 وحدة 3 مستشفيات ووحدات صحية  48وحدة؛ وبإجمالي مستشفيات الدقهلية 102.
وتطرق إلي أنه تم الصرف 201مليون جنيه؛ وعدد 428 الحضانات في الدقهلية و65 حضانات في المنطقة الشمالية؛ وخدمة الغسيل الكلوي 800سرير في الدقهلية› 135 بالمراكز (المنزلة والعزيزية والجمالية والمطرية). وتكلفة الجلسة الواحدة 500جنيه للفرد الواحد و13جلسة في الشهر بتكلفة إجمالية 6500 جنيه شهريا.
فيما قدم الدكتور السعيد عبدالهادي رؤية عن ما يجب أن يقدم ومن بينها الأبحاث التي نشرت عن حملة مليون صحة مسار اهتمام العالم 380 ألف عملية وتقليل قوائم الانتظار؛ وهذا إنجاز كبير علي المستوي التقييمي العالمي؛ ومشروع الحالي للتأمين الصحي الجديد الشامل والذي تأخر كثيرا؛ والدولة حاليا اهتمت بالشرائح لتخرج من 58% فقط تحت المظلة للتأمين الصحي لتشمل الجميع.
 وتطرق الدكتور السعيد عبدالهادي لمستوي التي تقدمه الجامعة والتي تتضمن 10آلاف مريض في اليوم؛ تقدم لهم الخدمة الطبية الشاملة؛ والتنسيق مهم جدا بين المعنيين؛ بين وزارة الصحة والجامعة.
وعرضت الدكتورة سمر شادي عن مهمة التغيير وضرورتها في تلك المرحلة التي تستهدف التطوير للتعليم؛ الاقتناع بوجود فروق فردية بين الطلاب؛ والمشاكل موجودة بدأ من المعلم فهم محتاجين التدريب علي المنهج المطور؛ وفجوه في المرحلة الابتدائية ظهرت لمرور طالب بمرحلة التطوير وآخر لم يمر؛ مشكلة كثافة الفصول يعيق النشاط واكساب الطالب المهارات المطلوبة.عندنا مشكلة في شبكات الانترنت ؛ محتاجين الوقت من اجل التغيبر. 
وعلق المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التعليم عن بعض الاسئلة

؛ قائلا انه لن ينصلح اي دولة الا باصلاح منظومة التعليم بالتطوير ونحتاج لوقت للتطوير؛ محتاجين نقرأ وننتظر مراحل التطوير ؛ وقد بدانا في التطوير علي رياض الاطفال والصفوف الاولي للتعليم الاساسي ؛  والثانوي وموضوع التابلت واختزاله في ينفع ام لا ؛ قد يكون مسكلة النقنية ولكن جميع المشاكل في طريقها للحل ونحتاج للصبر فقط .
بالنسبة للكثافه اجمالي  ما انفق مليار و625 مليون جنية للتذوير والانشاء ؛ 3713 فصول تمت دخولها للخدمة ؛ التكدس ليس في كل الدقهلية؛ الجمالية 3 مدارس  ؛ 44 فصل ؛ لخفض الكثافة التي ستصل الي 44طالب
هذا وقد أنطلقت الجلسة الاولي لمؤتمر شباب  الدقهلية بالمنزلة لتتناول النقاش خلال الجلسة التعريف برؤية الدولة حول مستقبل القطاع الصحي في مصر وفقا لاستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة مصر 2030 وخطة الدولة لتنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل واستعداد المنشآت الصحية بمراكز الجمالية والمنزلة والمطرية لدخول منظومة التأمين. 
كما تناولت الجلسة التحديات التي تواجه قطاع التعليم في المراكز الثلاثة وأهم الإنجازات التي تتم فيها وما هو مأمول تحقيقه في المستقبل،كما تم عرض وجهات نظر أبناء المراكز الثلاثة في التحديات التي تواجه قطاعي الصحة والتعليم. 
وانتهت جلسة بناء الإنسان بعدد من التوصيات شملت رفع كفاءة الأقسام الداخلية بمستشفى الجمالية بتكلفة 700 ألف جنيه،وتجهيز وإنشاء قسم اقتصادي بمستشفى المنزلة و3غرف عمليات و6اسرة عناية، وصيانة وترميم الصرف الصحي بمستشفى المنزلة بمبلغ 500 الف جنيه،وورفع كفاءة المصاعد والتكييف المركزي بمستشفى المطرية بمبلغ 500 الف جنيه. 
وفي نهابة الجلسة اوصت جلسة بناء الإنسان بمخاطبة وزارة الصحة لاعتبار المنزلة والجمالية مناطق نائية أسوة بالمطرية لحل مشكلة عجز الأطباء ،وسرعة احلال وتجديد 4 وحدات صحية بإدارةالمنزلة(الرودة،الدقانوة،الطوابرة،الوصيفي الدواخلي). 
كما أوصت الجلسة بسرعة الانتهاء من استلام 2 وحدة صحية بالمنزلة ودعم وحدات الكلى بمستشفيات الجمالية والمنزلة والمطرية ب35 ماكينة غسيل كلوي بتكلفة 10 ملايين جنيه، ودعم أقسام الحضانات بمستشفيات المراكز الثلاثة ب25 حضانة.