رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء التسجيل لدورة الاحتضان الاولى بجامعة سوهاج

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج عن بدء التسجيل فى دورة الاحتضان الأولى "حاضنة انطلاق سوهاج"، والذي تأتي بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ويأتى ذلك فى إطار دعم مجتمع العلم والتكنولوجيا والابتكار في مصر، من خلال برنامج انطلاق (INTILAC)، والذي بدأ بحاضنة بمركزالتنمية الاقليمى بسوهاج بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي  "المشروع المصري الالماني المشترك  لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، ووزاره التجارة والصناعة.
وأضاف رئيس الجامعة، ان البرنامج يهدف الى إستكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية في الجامعات المصرية، مشيرا الي ان البرنامج يوفر البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها إلى شركات تكنولوجية ناشئة، تقوم بتحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي .
واوضح عزيز ان من يحق له التقدم، شباب حديث التخرج، المخترعين، من لديه براءة اختراع، اعضاء المراكز البحثية والجامعات، رائد أعمال، شركات تكنولوجية لا تزيد عن ثلاث سنوات .
واشاد عزيز بدور الحاضنة والتي تخدم منطقة جنوب الصعيد وتقدم عدد من الخدمات للشركات المحتضنة منها، التدريب العملي، النموذج التمويلي، التأكد من صلاحية التكنولوجيا، الدعم التقني و الاستشاري، التواصل مع النظام البيئي لريادة الاعمال، الدعم المالي لمده 9 أشهر، التدريب علي الاعمال وتنظيم المشاريع، الإرشاد

التقني وحضور المؤتمرات والمعارض الوطنية، بالاضافة الي المساحة المطلوبة لعمل الشركات الناشئة في فتره الحضانة، توفير أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال الحديثة، وكذلك الاستشارات والخدمات الاداريه والقانونية، الي جانب المساعدة فى الحصول على الموافقات اللازمة للشركات الناشئة من الجهات المختصة سواء كانت حكومية او غير حكومية .
يذكر ان التسجيل يمتد الي 19 نوفمبر الجاري حتى الساعة 3 عصرا، وتشمل معايير الاختيار للافكار الاتي :
الفكرة التكنولوجية قابلة للتطبيق ويواجه التحديات الوطنية
الأفكار مجدية اقتصاديا والجدية فى التنفيذ
ان تسعى الفكرة لتوفير فرص عمل حقيقية للحد من البطالة
الأولوية للأفكار في مجال المياه والنسيج والتصنيع الزراعي والطاقة المتجددة.
يفضل الشراكة مع إحدى الجامعات أو المراكز البحثية لتسويق احدى التكنولوجيات المتوفرة لديها
أن يكون المشروع ذو قدرة تنافسية عن التكنولوجيات البديلة المتوفرة بالمجتمع المصري (إن وجدت) وتتناسب مع واقع وظروف المجتمع المصري من الناحيتين الفنية والإقتصادية .