عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق ماراثون الفراعنة من هوارة إلى سقارة اليوم

خلال انطلاق الماراثون
خلال انطلاق الماراثون

 انطلق سباق ماراثون الفراعنة لمسافة 100 كيلو متر، فى السادسة صباح اليوم الجمعة، وذلك من هرم هوارة بالفيوم إلى هرم سقارة في الجيزة.

 

 يقام السباق للعام التاسع عشر على التوالي، حيث أطلق اللواء أشرف موافى، السكرتير العام المساعد لمحافظة الفيوم، إشارة بدء السباق، الذى حضره اللواء عادل الطحلاوى، مدير أمن الفيوم، وسيد الشورة، مدير عام الآثار بالمحافظة، وأحمد شوقي مدير عام السياحة.

 

 صرح هشام جاد، المشرف على المهرجان، أن عدد المشاركين فى السباق بلغ 323 متسابقًا من المتخصصين فى سباقات "الالترا ماراثون" من 13 دولة أجنبية وعربية وأفريقية، وهى إنجلترا وإسكوتلاندا وإستراليا وفرنسا والنمسا والأرجنتين وكندا والسودان والسعودية وبلجيكا وإيرلندا والصومال، إضافة إلى مصر وأن بداية السباق شارك فيه 42 متسابقًا، ويتم بالتتابع على 7 مراحل، بينما يشارك فى السباق 13 متسابقًا يقطعون المسافة كاملة، من بينهم البطل المصرى محمود دهيس، والفائز ببطولة السباق مرات عدة كان آخرها العام الماضى.

 يبلغ طول السباق مسافة 100 كيلومتر

جريًا، من هرم هواره بالفيوم، ثم السير فى الطريق الزراعى على ترعة سقارة، مرورًا بهرم اللشت، ثم الوصول إلى هرم سقارة فى محافظة الجيزة.

 

 أكد سيد الشورة، مدير عام آثار الفيوم، أن سباق الفراعنة هو مبادرة لإعادة إحياء سباق قديم من العصور المصرية القديمة كانت فكرة الملك "طهرقا" من عصر الأسرة الخامسة والعشرين - الدولة المتأخرة، أنه ينفذ سباقًا لجنوده وتدريبًا تكون نقطة انطلاقه من هرم هوارة بالفيوم إلى الهرم المدرج سقارة مرورًا بـ"منف".

 

 وأشار إلى أن إذاعة الحدث العام الماضى فى قناة "ناشيونال جوجرافيك" كان له مردود على السياحة بالفيوم هذا العام، خصوصًا منطقة هوارة.