عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استكمالا لمسلسل الإهمال الطبي .. مستشفى أسوان الجامعي قابضة للأرواح

 الطفل محمد رفعت
الطفل محمد رفعت

الاهمال الطبي مسلسل لا ينتهي في مستشفى أسوان الجامعي، فحلقات الفساد مستمرة يدفع ثمنها الآف المرضى دون حساب، ويبدو أنه لا نهاية لهذا، حيث تحول ملائكة الرحمة إلي شياطين لا قلب لهم.

 

وفي واقعة ليست الأولى بمستشفى أسوان دخل الطفل محمد رفعت، 16 عام، لإجراء عملية "تركيب شرائح مسامير بأسفل القدم اليسري، ولكنه خرج جثة هامدة"؛ بسبب البنج الزائد، وبعد 10 أيام، لفظ أنفاسه الأخيرة مساء أمس الأحد، عقب فقدانه للوعي ودخوله في غيوبة، حيث اثارت هذه الحادثة جدلًا واسعة عبر مواقع التواصل الأجتماعي "فيسبوك" و "تويتر"، واصفين ما يحدث داخل المستشفى بـالمهزلة".

 

 

 

الوفد تستكمل نشر قصة وفاة الطالب محمد رفعت

وقال محمود محمد عم الطالب المتوفي، أنهم ظلوا أياما أمام مستشفى أسوان الجامعي للإطمئنان علي حالته، ولكن لم يجد ردود مقنعة تستطيع أن تفيدهم علي الحالة، وظلوا يستعينون بأطباء خارج المستشفي وكان هناك اجماع بان نسبة وعي الطالب ضئيلة جدا، مشيرًا إلى أن تلك المستشفي تعاني من اهمال كبير.

 

وأضاف محمد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، انه مساء أول أمس الأحد، أن هناك طبيب يدعي مصطفي حمودة دخل لمتابعة حالة الطفل ولكن إدارة المستشفي رفضت دخوله للكشف على الحالة حتى وقع مشاجرة بين الطرفين، وفي نهاية الأمر أثناء دخول تلك الطبيب أعلنوا وفاة الطالب، قائلًا: "محمد كان متوفي منذ أيام وكانت هناك حالة من التكتم من قبل ادارة المستشفى خوفا من حدوث مشاجرة وكشف فسادهم"، مشيرًا  إلى أن وفاة محمد، جاءت سبب الإهمال الطبي.

 

واوضح عم المتوفي، أن النيابة طالبت بتشريح الجثة وتحويلها إلى مشرحة أسوان ولكن والده رفض بشدة، مطالبا من الجهات التنفيذية بإسترداد حق ابنهم وحق المواطنين الذين يعانون من الإهمال.

 

وتابع قائلا: "المستشفى ارسلتنا لمعمل تحليل لاجراء بعض الفحوصات وفؤجئنا بوجد تزوير في تلك التحاليل، خاصة في نسبة البوتاسيوم".

 

 

محمد رفعت: فقد واعيه وتوقف القلب لحظات

محمد رفعت طالب بالثانوي التجاري بمدرسة وادي النقرة 16 عامًا، أثناء قيامه بتركيب لمبة كهربا بمنزلهم بقرية قته بمركز نصر النوبة بأسوان، سقطت على قدمه  اليسري، وتم نقله إلى مستشفى نصر النوبة المركزي وبسبب قلة الإمكانيات تم نقله على الفور إلى مستشفي أسوان الجامعي، وتم  حجزه في غرفة المستشفى، وانتظر داخل عيادة الطوارئ يومان بسبب عدم وجود غرفة له ، واليوم الثالث تم حجزه في غرفة ،وفي يوم السبت الماضي ،دخل إلى غرفة العمليات لإجراء عملية تركيب شرائح مسامير بأسفل القدم اليسرى "الانكل"  في تمام  الساعة واحد ظهراً، واستغرقت العملية ما يقرب من سبع ساعات متتالية.

 

ومن جانبه قال ،رفعت محمد والد الطالب، وهو يعتصر قلبه الحزن على أبنه :" محمد كان بصحة جيدة ويريد دخولي معه إلى غرفة العمليات خوفًا من إجراء تلك العملية، وقبل دخوله للعمليات قال لي ،أوعى تسبني يا أبويا تعالا معايا ،وكأنه كان يشعر بما يحمله القدر له"، أنه انتظر خروج نجله ساعات طويلة أمام غرفة العمليات، ولكن فوجئ أن نجله تحول إلي جثة هامدة فاقدًا للوعي وذلك  بسبب خطأ طبي، وقد توجه والد الطالب محمد إلى نائب مدير المستشفي الدكتور شريف، لعرض المشكلة ولكن لم يجد ردود مقنعة، وكان رد أحد العاملين "أدعوله"، واستفز ذلك أهل محمد ودفعهم إلى التوجه للنيابة لعمل محضر ، لحفظ حقوقهم بالقانون، في الوقت الذي مازال محمد في العناية المركزة إلى اليوم فاقدًا الوعي ويتنفس بالأجهزة

الصناعية.

 

وقال قريب المريض، أنهم ظلوا ما يقرب من سبع ساعات متتالية داخل غرفة العمليات وعند السؤال عن سبب الإطالة ورغم أن تلك العملية لا تستغرق كل ذلك، كان الرد أنهن يريدون بعض المستلزمات ولكن بعد تلك الساعات الطويلة تم خروج المريض من الباب الخلفي وتم دخوله الي قسم العناية المركزة بعد فقدان وعيه.

 

ومن ناحيته ،يقول هاني ،أحد أقارب المريض أن أحد العاملين داخل المستشفي وتحديداً قسم العمليات أخبرهم أن محمد رفعت ،قد حُقن بجرعة تخدير زائدة ،وقام الأطباء ببعض الإسعافات لإنقاذ حياته، وتم اخبار الأهل أن أبنهم فقد الوعي، ولكن العاملين أكدوا لأهل المريض أن سبب فقدان الوعي نتيجة لجرعة زائدة للبنج حُقن بها محمد بعد ثورته داخل العمليات مما تسبب ذلك في أبرة الحقنة بداخله مرتنن ،وفي المرة الثالثة تم التخدير ،ففقد الوعي ،وتم تحويلة إلى العناية المركزة بالمستشفى.

 

وقد توجهت محررة "الوفد" لمكتب مدير المستشفي لمعرفة تعليقه على الواقعة، ولم يتسنى للمحررة الوصول إليه، وتواصلت مع نائب مدير المستشفي وكان رده" يجب أن يكون التصريح من مدير المستشفي فهو فقط ما يقوم بالإفادة، "واستكمل نائب المدير قائلاً : "ياريت لم تسمعي لأحد ويجب ان تنتظري مدير المستشفي سيأتي في المواعيد المسائي"، وتوجهت المحررة في الموعد المحدد ولم يصل".

 

 برلماني يتقدم بطلب إحاطة ضد مستشفى أسوان الجامعي

تقدم النائب الوفدي ،عمرو أبو اليزيد، ببلاغ إلى النائب العام المستشار حماده الصاوي، يفيد بإدخال نجل المواطن ،رفعت محمد بمستشفي أسوان الجامعي في مطلع الشهر الجاري، وذلك لإجراء عملية تركيب شرائح مسامير بأسفل القدم اليسري "الأنكل"،ولكن خرج الأبن عقب العملية وهو في حالة غيبوبة كاملة.

 

وأوضح النائب ،عمرو أبو اليزيد ،في البلاغ الذي تقدم به ، أنه عند دخول الطالب محمد رفعت لإجراء العملية المذكورة وبعد أكثر من 6 ساعات تم إبلاغ والده أن نجله دخل غرفة العناية المركزة وأصيب بغيبوبة.

 

وأشار أبو اليزيد ،في بلاغه إلى أن ماحدث يعتبر خطأ مهني جسيم وفادح قد يؤدي إلى عواقب لا يعلمها إلا الله ،حيث مازال الطالب بالعناية المركزة.

 

 

جدير بالذكر أن عضو مجلس النواب عمرو أبو اليزيد تقدم ببلاغه ضد كلٍ من عميد كلية الطب بجامعة أسوان ،ومدير مستشفي أسوان الجامعي، ودكتور التخدير بالمستشفى.