رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة أسوان يزور البرتغال لبحث تعزيز التعاون الأكاديمي

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال الدكتور احمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، إن الوفد المصري لجامعة أسوان برئاسته، ومرافقيه وهم  الدكتور ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان أنهى أعماله العلمية والأكاديمية والثقافية بدولة البرتغال بزيارة معهد كامويش؛ لبحث سبل التعاون الأكاديمي والبحثي والعلمي من تبادل الخبرات التدريسية بين الطرفين.

  وتناول اللقاء تجديد اتفاقية التعاون الموقعة بموافقة التعليم العالي والبحث العلمي  حتى 2020؛ لدعم دراسات اللغة البرتغالية في جامعة اسوان بشكل متدرج لتأسيس دراسات عليا في اللغة البرتغالية و أدابها.

 وأكد مدير معهد كامويش على زيارته القريبة لجامعة أسوان لتوثيق العلاقات و إرسال مدرسة برتغالية مدفوعة الأجر و توفير منحتين للباحثين و طلاب الدراسات العليا لخريجي قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان في الجامعات البرتغالية.
وإجراء أبحاث مشتركة لخدمة قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن جامعة أسوان والعمل على إثراء آداب  اللغة البرتغالية، وثقافتها لدي الطلاب وفي اطار هذا التعاون المثمر والمستمر  قام الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس الجامعة بمنح درع جامعة أسوان لمدير معهد كامويش تقديرا لدوره في

توثيق العلاقات الأكاديمية والبحثية بين المعهد وجامعة أسوان.
 وأضاف الدكتور  ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية بجامعة أسوان على ريادة جامعة أسوان في تدريس اللغة البرتغالية في مصر منذ ٢٠١٥.
وأوضح أن تجربة أسوان كانت ملهمة لجامعات أخرى في القاهرة؛ لتدريس البرتغالية كلغة تخصص ثم توالت بعض الجامعات المصرية في افتتاح أقسام اللغة البرتغالية ومنها علي سبيل المثال جامعة عين شمن 
 وأشار قنصل مصر في البرتغال إلى أهمية زيارة الوفد المصري لجامعة أسوان  للجامعات البرتغال  وإلى دور السفارة المصرية في مبادرات التعاون بين جامعة أسوان والمؤسسات العلمية البرتغالية.

وقام الوفد بزيارة لضريح شاعر البرتغال القومي لويز كامويش و ضريح المستكشف الجغرافي الشهير فاسكو دي جاما.