رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سقوط عصابات التنقيب عن الآثار بسوهاج

المحـافظـات

الجمعة, 08 نوفمبر 2019 20:42
سقوط عصابات التنقيب عن الآثار بسوهاجشرطة السياحة والآثار بسوهاج
سوهاج -مظهر السقطي:

 استهدفت وحدة مباحث شرطة السياحة والآثار بسوهاج برئاسة العميد أحمد رفعت مفتش المنطقة في حملة مكبرة بالإشتراك مع وحدة مباحث طهطا شمال محافظة سوهاج بعض المنقبين عن الآثار بدائرة المركز داخل منازلهم وتم العثور قطع أثرية من كشف اثرى يعود للعصر القبطى بالجريدات وحفرين آخرين بقصد التنقيب بقريتى الشيخ زين الدين والجبيرات دائرة المركز .

 

وكان اللواء سامى غنيم مساعد الوزير مدير عام الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قد تلقى إخطارًا بورود معلومات إلى مباحث الآثار بسوهاج  أكدت صحتها التحريات مفادها قيام عدد من الأشخاص بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بقرى الجبيرات و الجريدات والشيخ زين الدين بدائرة مركز شرطة طهطا .

 تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه اللواء مدحت منتصر  مدير مباحث الإدارة العامة لمباحث الاثار والعميد أحمد رفعت مفتش مباحث المنطقة وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة قامت مأمورية من شرطة مباحث الآثار بسوهاج برئاسة العقيد أحمد إيهاب مقلد رئيس قسم

شرطة مباحث السياحة والآثار بالمحافظة وبرفقته مفتش مباحث المنطقة العميد أحمد رفعت بالإشتراك مع الرائد محمد كمال رئيس مركز شرطة طهطا والنقيب محمد صبرى معاون مباحث المركز وتم إستهداف منازل المتحرى عنهم.

أسفرت الجهود في الواقعة الأولى بمنزل رأفت . ع . ع عامل ويقيم بناحية قرية الجريدات "هارب" وبالتفتيش عثر على حفر تم ردمه وتم ضبط مجموعة من الأحجار الجيرية تمثل أجزاء من عناصر معمارية عليها رسومات وزخارف متنوعة ومختلفة من بينها بعض الزخارف النباتية.

تم التحفظ على القطع وتم والمسكن المتحرى عنه وأشارت معاينة لجنة الآثار أن الشواهد اثرية ترجع لبقايا مبنى اثرى يرجع للعصر القبطى وتم إتلاف جزء منه وتم تحرير محضرا بالواقعة برقم 3966 إدارى مركز طهطا.

وفي المحضر الثانى الذى حمل رقم 3935 إدارى مركز طهطا بورود معلومات

أكدت صحتها التحريات مفادها قيام بخيت . م . م . ع سائق ويقيم بناحية قرية الجبيرات دائرة مركز شرطة طهطا هارب وتم إستهداف منزل المتحرى عنه وضبط أحمد . م . م . ع 61 سنة بالمعاش ويقيم بناحية حى السلام محافظة الإسماعيلية.

وعثر بالمكان على أتربة وحفرة مربعة الشكل 2.5 متر وعمق 8 أمتار وعثر على أدوات الحفر والتنقيب وبمواجهة المتعم المضبوط أعترف بقيامه برفقة المتهم الهارب بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار بقصد العثور على قطع اثرية للتربح تم التحفظ على المتهم والمسكن وتم تحرير محضرا بالواقعة وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

زوفي المحضر الثالث الذى حمل رقم 3964 إدارى مركز شرطة طهطا بقيام السيد . أ. ع . ح 63 سنة ويقيم بقرية الشيخ زين الدين دائرة مركز شرطة طهطا "هارب" بأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكنه وتم العثور على حفر بقطر 2 متر وعمق 7 أمتار وتم العثور على الأدوات الخاصة بأعمال الحفر وعثر أيضا موتور لرفع المياه تم التحفظ على المسكن وعلى مكان الحفر وبالعرض على لجنة الآثار أوضحت أن عملية الحفر بقصد التنقيب عن الآثار وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

أهم الاخبار