عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معهد بحوث حوض النيل بالفيوم يشارك في أسبوع القاهرة الثاني للمياه

بوابة الوفد الإلكترونية

شارك معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية لدول حوض النيل جامعة الفيوم فى جلسة عن التعاون بين الدول المتشائمة على نهر النيل ضمن فعاليات ملتقى القاهرة الدولى للمياة، بحضور دكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم ودكتور عدلي سعداوي عميد المعهد ودكتور كمال غلاب وكيل المعهد لشؤون الدراسات العليا والبحوث ودكتور محمود عبد الفتاح وكيل المعهد لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تناول المعهد في مشاركته أهمية التعاون السياسى وما يمكن أن يحققة من منافع مشتركة فى مواجهة مشاكل التنمية وتحقيق أهدافها واستدامتها كما يبين كيف يمكن بناء سياسات عامة ومائية مشتركة تحافظ على الأمن والاستقرار وتضمن تنمية الشعوب ورفع مستوى المعيشة وتواجه قضايا الفقر والتهميش.

وأكد  المعهد أهم قواعد القانون الدولى التى تلزم الدول المشاركة فى نهر واحد بالتعاون وعدم أحداث أضرار جسيمة بشركاء النهر.

وناقش العرض أهمية توزيع المياة في دول الحوض والمشكلة ليس ندرتها ولكن حسن ادارتها  اعتماد مصر علي مياه النيل التي تاتي من خارج حدودها والحرص علي استمرار تدفقها

وحتمية التعاون واستدباب الامن والسلام وعلاقات حسن الجوار بين مصر ودول الحوض وفيما بينها وتفنيد الادعاء بسعي مصر لزعزعة الاستقرار في دول الحوض لصرفها عن التنمية خشية ان يكون ذلك خصما من مياه النيل لمصر وأوضح نماذج للتعاون(خزان اوين) ولعدم الاستقرار(جونجلي) ومشروعات التعاون في اطار مبادرة حوض النيل واسباب تعطيلها والحرص علي التعاون لابد ان يكون متبادل.

وقدم دكتور مساعد عبد العاطى طرحا لاهم المعاهدات الدولية الملزمة لضرورة التعاون بين شركاء النهر والأخطار المسبق عن اى أعمال وكذلك الحرص على عدم أحداث أضرار ملموسة بالشركاء مشيرًا إلى أن قواعد القانون الدولى كفيلة بحماية وضمان حقوق مصر فى نهر النيل.