رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جامعة سوهاج تنظم ندوة للتوعية بالكشف المبكر لسرطان الثدي

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

نظم قطاع خدمة المجتمع بكلية الطب البشري بجامعة سوهاج ندوة للتوعية باهمية الاكتشاف المبكر سرطان الثدي استهدفت طالبات كلية التربية بالجامعةالجديدة، وذلك بمدرج "أ" بمقر الكلية.
وقال الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس الجامعة انه ياتي تنظيم تلك الندوة في اطار دور الجامعة في تنفيذ المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، والتي تستهدف الاهتمام ودعم صحة المرأة المصرية و أحد محاورها الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدى.
وقال "عزيز"أن مرض سرطان الثدي، من أكثر الأمراض التي تهدد النساء، وتمثل خطرًا على حياتهن عند اكتشافه، في أوقات ومراحل متأخرة، مؤكداً علي اهمية التوعية بالكشف المبكر حيث تصل نسبة الشفاء الى ٩٨% حال اكتشافه في المرحلة الأولى من المرض.
وقال الدكتور مصطفي عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ان نسبة اصابة السيدات في مصر بسرطان الثدي تصل الي ٥٠ في كل مائة الف من عدد السكان، مؤكداً علي حرص الجامعة علي تنظيم العديد من الندوات التوعوية، من اجل تفعيل دورها في الحد من مشاكل المجتمع وتقديم يد العون للمواطنين من خلال دورها التوعوي وتقديم الأسس العلمية للمجتمع لما يوجد به من مشكلات.
وقال الدكتور خالد عبد اللطيف عمران عميد كلية التربية ان الندوة اشتملت علي محاضرات توعية عن مرض سرطان الثدي وكيفية تشخيصه، الأعراض الخاصة بالمرض وطرق الوقاية، وكيفية الفحص الذاتي، حيث حاضر بها كلاً من الدكتور محمد حسن القوصي استاذ الاشعة

التشخيصية، والدكتورة سهام ابو كريشة مدرس طب المجتمع ونائب مدير وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب، و الدكتورة شيماء رشدي و الدكتورة ولاء جمال مدرسي الأورام بكلية الطب.
وقال الدكتور اسامة رشاد الشريف وكيل كلية الطب البشري لقطاع خدمة المجتمع، ان تلك الندوة تعد اولي الندوات التي تنظمها كلية الطب البشري في هذا الصدد حيث سيتم تنظيم الندوة الثانية يوم ٢٩ من شهر اكتوبر الجاري، لتستهدف الفتيات والسيدات منتسبات كليات الطب البشري والصيدلة والعلوم والتمريض، و تمتد سلسلة الندوات التوعوية لهذا المرض الخطير لتشمل كل كليات الجامعة.
وقال الدكتور عماد صموئيل وهبة وكيل كلية التربية لخدمة المجتمع، انه شارك في فعاليات الندوة اكثر من ٤٠٠ طالبة بكلية التربية حيث اشتملت فعاليات الندوة علي تدريب الطالبات عملياً علي اجراء الفحص الذاتي الي جانب عيادة للكشف التي ضمت الدكتورة ولاء جمال، شيماء رشيدي، اية احمد اطباء بقسم الاورام وذلك للكشف علي المشاركات بالندوة.