عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح فرع جديد لأندية اليونسكو بالإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور أيمن  عبد القادر، رئيس مجلس إدارة أندية اليونسكو للحفاظ على التراث، إن أندية اليونسكو للحفاظ على التراث تعتبر جهة بحثية غير هادفة للربح تابعة للجنة الوطنية لمنظمة اليونسكو المنوطة بقضايا التراث العالمي والحفاظ عليه، لافتًا إلى أن أندية اليونسكو تنظم برامج توعية بأهميته التراث، بالإضافة إلى تقديم أنشطة فنية متنوعة من خلال التعاون مع المنظمات المختلفة المعنية بالحفاظ على التراث .

 

وأضاف عبد القادر، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن أندية اليونسكو صرح شامخ يجمع كل المهتمين بالتراث وفنونه المختلفة وكذلك الحفاظ على الحرف التراثية من الإندثار والعمل على تنميتها، مؤكدًا على دور الحرفين في صبغ التراث القديمة بالفنون المعاصرة مع الحفاظ على الهوية القومية العربية.

 

وأوضح أن أندية اليونسكو هدفها رفع الوعي الآثري ونشر ثقافة التعامل مع الآثر من الدرجة الأولي، والتعرف على الوثائق والمعاهد الدولية التى تخص التراث العالمي، بالإضافة إلى العمل على إحياء الحرف التراثية وحمايتها من الإندثار،  مشددًا على نشر  الوعي التربوى لدى النشىء وغرس ثقافة الحفاظ على التراث. 

 

وعن أنشطة أندية اليونسكو على مدار الفترة الأخيرة، قال أيمن، إن الأندية منذ افتتاحها وحتى الاَن أحدثت قفزة فارقة في عالم الفنون، حيث بدأت بإفتتاح نادي اليونسكو لفنون الحلي بشارع المعز لدين الله الفاطمي، ثم نادي فنون الأرابيسك بحى الدرب الأحمر، متابعًا: "لتتوالى بعد ذلك أندية متخصصة مثل نادي الخط العربي والزخارف ثم نادي النقش على النحاس ونادي الترميم الآثري".

 

وذكر أنه استكمالًا لسلسلة العطاء و بعد مجهود متواصل لمدة عام تم افتتاح أمس السبت الموافق 14 سمبتمبر 2019، فرع جديد

لأندية اليونسكو في مدينة الأسكندرية تحديدًا بمنطقة الشاطبي تحت عنوان" أفاق أندية اليونسكو للحفاظ على التراث" علاوة على بحث سبل التعاون مع القنصليات والمراكز الثقافية المختلفة، وذلك في إطار احتفال أندية اليونسكو بمرور ثلاث سنوات على تأسيسها، موضحًا أن المقر الجديد يتضمن افتتاح نادي اليونسكو للفن التشكيلي و المشغولات الجلدية، و أيضًا إقامة الندوات التثقيفية بالإضافة إلى إعطاء دورات تدريبية متخصصة في كافة أنواع الفنون.

 

وحضر الافتتاح كلًا من الأستاذة سمية عبد السلام المشرف العام على إدارة التربية باللجنة الوطنية لليونسكو، والدكتورة أيات الميهى، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الثقافية الايطالية والدكتور أيمن عبد القادر، رئيس مجلس إدارة أندية اليونسكو للحفاظ على التراث والفنان عاطف الشفيرى، المسئول عن فرع أندية اليونسكو للحفاظ على التراث بالإسكندرية والمهندسة نرمين عبد العليم، مدير إدارة الحرف التراثية بأندية اليونسكو للحفاظ على التراث والفنان تامر الحلوانى،  مسئول نادى اليونسكو لأشغال الجلود بالإسكندرية.

 

وانطلق الاحتفال تحت رعاية المهندس صفوت سالم، رئيس الاتحاد المصرى لأندية اليونسكو والمدير التنفيذى السابق للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة.