عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب رئيس جامعة أسيوط يشارك في مناقشة دراستي ماجستير بعين شمس

بوابة الوفد الإلكترونية


أشاد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، بما تملكه الجامعة من كوادر علمية وبحثية متخصصة على مستوى عال من الكفاءة والتميز في مختلف المجالات العلمية.


وأكد أهمية النشاط العلمي والبحثي المتنوع والممتد داخل الجامعة وخارجها والذي يأتي متوافقًا مع إستراتيجية الجامعة في الحرص على تطوير منظومة التعليم الجامعي والارتقاء بالمستوى والأكاديمي وتبادل الخبرات البحثية على نحو واسع، ما يمثل بدوره حافزًا للمزيد من الجهد والعمل المتواصل للحفاظ على هذا المستوى المتميز وتطويره لمواكبة أحدث النظم والمعايير العالمية.


جاء ذلك في أعقاب مشاركة الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب في مناقشة رسالتين ماجستير في مجال جراحة القلب بأكاديمية جراحة القلب والصدر بجامعة عين شمس.


وجاءت الدراسة الأولى في مجال جراحة قلب الأطفال والمقدمة من الطبيب ميشيل وجيه رفعت، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد عطية أستاذ جراحة القلب والصدر كلية طب عين شمس، والدكتور عمرو بسطويسي أستاذ جراحة القلب والصدر كلية طب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور وليد اسماعيل مدرس جراحة القلب والصدر كلية طب عين شمس، كما تكونت لجنة المناقشة إلى جانب الدكتور المنشاوي من كلٍ من الدكتور محمد عطية والدكتور خالد سمير أساتذة جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس.
ومن جانبه أوضح الدكتور المنشاوي أن الدراسة جاءت بعنوان " المقارنة بين النتائج المبكرة لإصلاح رباعي فالوت باستخدام رقعة عبر حلقة الصمام الرئوي مقابل الحفاظ على حلقة الصمام " والتي أشارت إلى تحوّل نموذج الإصلاح الجراحي للرباعي فالوت من الإستراتيجية السابقة التي ركزت على تخفيف ضيق الصمام الرئوي إلى إستراتيجية تستهدف كذلك تجنب العواقب الضارة على المدي الطويل والمعروفة بارتجاع الصمام الرئوي.


وأضاف أن هدف العلاج يشمل الوقاية من المضاعفات طويلة المدى، وانخفاض احتمالية إعادة

الجراحة مبكرًا، وأيضًا التطور العصبي والنمو الوظيفي الجيد، وبذلك يضمن التقدم في الاستراتيجيات الطبية الجراحية معدلات أقل بكثير في الإصابة بالمرض وفي وفيات الأطفال المولودين مع رباعية فالوت مقارنة بالعقود الماضية.
أما الدراسة الثانية جاءت بمجال جراحة القلب المفتوح في الكبار ( جراحة الشرايين التاجية )، للطبيب لؤي على فتحي على بكالوريوس الطب والجراحة بكلية طب عين شمس، وذلك تحت إشراف كلٍ من الدكتور محمد عطية حسين والدكتور إيهاب عبد الرازق على والدكتور محمد أحمد جمال مصطفى أساتذة جراحة القلب والصدر بكلية طب جامعة عين شمس، كما تكونت لجنة المناقشة إلى جانب الدكتور المنشاوي من كلٍ من الدكتور محمد عطية والدكتور أحمد حلمي أساتذة جراحة القلب والصدر بكلية طب جامعة عين شمس.
وفيما يخص تفاصيل الدراسة فقد أشار الدكتور المنشاوي أن الدراسة جاءت بعنوان " النتائج المبكرة لعملية زراعة وصلات على الشرايين التاجية للمرضى ذوي انخفاض في كفاءة عضلة القلب " والتي أوضحت خلالها أن قصور الشرايين التاجية أحد الأسباب الرئيسية المؤدية للوفاة والإعاقة وأن التقدم الملحوظ في العمليات الجراحية أدي إلى تحسن ملحوظ في نسب شفاء المرضى من كبار السن ممن يخضعون لعمليات زراعة وصلات على الشرايين التاجية.