رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء مكتبة إقليمية في قنا بتكلفة 12 مليون جنيه

بوابة الوفد الإلكترونية

عقد عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، اجتماعاً تنسيقياً مع السفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، والوفد المرافق له الذي ضم محمد ابو المجد أمين صندوق المكتبات وأحمد أمان المنسق العام للمكتبات لبحث آلية البدء في تنفيذ مشروع إنشاء مكتبة إقليمية بمدينة قنا.

حضر الاجتماع كمال شلبي السكرتير العام للمحافظة والعميد وليد البيلي السكرتير العام المساعد وعدد من القيادات التنفيذية.  

أوضح الهجان أنه تم اعتماد 12 مليون جنيه كمرحلة أولى لإنشاء المكتبة الاقليمية بقنا علي مساحة 4400 م2 منها 800 م2 لمبني المكتبة المكون من 3 طوابق وباقي المساحة لعمل مناطق ترفيهية واستراحات ومساحات خضراء.

وأشار الى أنه تم اختيار موقع متميز للمكتبة وسط مدينة قنا حيث الكثافة السكانية العالية وسهولة الوصول إليها، مؤكدا أن المكتبة سوف تثرى الحركة الثقافية بقنا، وأنه جاري التخطيط لتعميم تلك التجربة في عدد من المدن الأخرى بهدف التوسع في نشر الأنشطة والفعاليات الثقافية وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من أبناء المحافظة بهدف استثمار أوقات فراغ الشباب والفتيات في القراءة والتعلم بدلا من الانسياق وراء الأفكار المتطرفة لاسيما وان المكتبة تمثل مركز إشعاع وتنوير علمي وثقافي فضلا عن دورها فى تقديم المواد العلمية للباحثين فى مختلف المجالات .

وذكر السفير رضا الطايفي أن تلك الزيارة تأتي في إطار تنفيذ أعمال مبادرة الألف مكتبة التي أطلقها السفير عبد الرءوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة لإنشاء 1000 مكتبة عامة جديدة في محافظات الجمهورية بهدف نشر الفكر التنويرى ومحاربة الفكر المتطرف.

أشار الى أن الصندوق سيدعم المكتبة بما يلزمها من الكتب والدوريات العلمية وأجهزة الحاسب الآلي كما انه سوف يتم تزويدها بمكتبة رقمية ونادي تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلي وضع برنامج تدريبي لترشيح الكوادر الفنية وتدريبها للعمل بها .

أكد الهجان ضرورة وضع تصميم خارجي لمبنى المكتبة مستوحى من البيئة والثقافة القنائية مشيرا الي انه سوف يتم تزويد المكتبة بأحدث الأنظمة الالكترونية الخاصة بالارشفة والبحث بما يتيح للباحث سهولة الوصول للكتب والمراجع كما أنه سيتم تزويدها بقاعة اجتماعات ونظم حماية متطورة.