رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع الكثافة ونقص أعداد المدرسين بالفيوم

المحـافظـات

الأحد, 01 سبتمبر 2019 20:10
ارتفاع الكثافة ونقص أعداد المدرسين بالفيوم

تشهد العديد من المدارس بمحافظة الفيوم عجزا فى مدرسى بعض المواد الدراسية مما يضطر الإدارات فى المدارس إلى إسناد شرح مواد خاصة اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات إلى معلمين غير متخصصين لسد العجز أو سد العجز من الذين يؤدون الخدمة العامة.

وتشهد العديد من المدارس فى المحافظة تكدسا فى الفصول وزيادة فى الكثافة وبالطبع سوف تقوم الإدارات بالتغلب على هذه المشكلة بالفصول الطائرة.

وتعانى العديد من المدارس من زيادة كثافة الطلاب وقلة عدد الفصول ونقص الاحتياجات الأساسية ببعض المدارس وعدم وجود وسائل مواصلات لتوصيل الطلاب.

ففى مركز سنورس، الذى يحتل النسبة الكبرى من عدد المدارس المؤجرة من قبل الأهالى منذ الستينيات، يطالب الأهالى المسئولين برفع تقارير لنزع ملكية تلك المدارس وتعويض أصحابها تعويضا عادلا، خاصة مع تهالك مبانى تلك

المدارس مما يشكل خطورة على أرواح تلاميذها. كما تعانى مدارس مركز سنورس من العجز فى عدد المدرسين فى مادتى اللغة الإنجليزية والرياضيات.

والمشكلة الأخرى التى تواجه المدارس بمركز سنورس هى عدم وصول مياه الشرب لعدد من المدارس الموجودة بالقرى التى تعانى من ضعف مياه الشرب أو انقطاعها.

وفى مركز الفيوم تعانى مدرسة منشأة الجزائر للتعليم الأساسى من ارتفاع الكثافة بالفصول، حيث إن عدد التلاميذ يتعدى الـ60 فى كل فصل، حيث إن المدرسة تحتاج إلى إنشاء المزيد من الفصول.

كما تعانى مدرسة ذوالفقار الثانوية بمركز يوسف الصديق من عدم وجود وسائل مواصلات تصل للمدرسة، حيث إن وسائل المواصلات موجودة فقط حتى

قرية الحامولى، ومن الحامولى إلى قرية ذوالفقار لا توجد أى وسيلة مواصلات، وهى مسافة تقترب من الـ3 كيلو مترات وطريق غير مرصوف، مما يضطر الطلاب إلى الذهاب على أقدامهم أو الاشتراك فى «التوك توك» وهو وسيلة غير آمنة خاصة على الطالبات، ويطالب الطلاب بالمدرسة بتوفير وسيلة مواصلات آمنة لهم.

كما اشتكى أولياء أمور المئات من الطلاب من الحاصلين على الشهادة الإعدادية بالفيوم أنهم أصبحوا خارج تنسيق الثانوية العامة بسبب «نصف درجة» وطالبوا بإعادة النظر فى درجات القبول بالثانوى العام وتخفيض درجات القبول درجة أو أكثر حتى يستطيع أبنائهم الالتحاق بالثانوية العامة.

وعقد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم اجتماعًا مع وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ومدير عام هيئة الأبنية التعليمية وأكد خلاله ضرورة التنسيق التام بين هيئة الأبنية التعليمية ومديرية التربية والتعليم ومجالس المدن وكافة الجهات ذات الصلة للانتهاء من أعمال الصيانة التى يجرى تنفيذها بالمدارس وسرعة توصيل المرافق للمدارس الجديدة التى ستدخل الخدمة مع بداية العام الدراسى الجديد.

أهم الاخبار