رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سمسار يبحث عن آثار دمياط

المحـافظـات

الجمعة, 30 أغسطس 2019 19:22
سمسار يبحث عن آثار دمياط

كتب - عبده خليل:

شهدت مدينة دمياط الجديدة قيام مجموعة من البلطجية بالتنقيب عن الآثار داخل إحدى الصوب الزراعية بمنطقة مطار دمياط الجديدة بمعاونة سمسار عقارى من مدينة رأس البر، الأمر الذى يعد تعديا صارخا على ثروات البلاد ومخالفة قانون رقم 117 لسنة 1983.

وأكد احمد على – احد أهالى المنطقة – أن اعمال الحفر والتنقيب مستمرة على مدار أكثر من عام والنصف وحتى الآن داخل الصوبة الزراعية التى شيدها السمسار المشرف على أعمال التنقيب، لافتًا إلى قيام البلطجية بعمل حفرة قطرها متر * متر وعمق يصل لنحو 20 مترًا.

وأضاف على، يعتمد القائمون على أعمال التنقيب،

أن لا أحد يشعر بهم كونهم يعملون داخل صوبة زراعية مغطاة، يتخذونها ساترا لأعمالهم الإجرامية ومن يمر بجوارها يذهب فكره إلى أعمال الزراعة، وليس البحث عن آثار البلاد.

وطالب «على» بسرعة تدخل اللواء طارق مجاهد مدير امن دمياط والتحقيق فى الواقعة وضبط الجناة.

وفى سياق متصل، قال الأثرى سامى صالح رئيس منطقة آثار دمياط فى تصريحات صحفية خاصة لـ"الوفد" تل الدير بمدينة دمياط الجديدة، أحد أبرز الاكتشافات الأثرية فى دمياط، ويقع على مساحة 7 أفدنة وتم اكتشافه

عام 1900م وخضعت المنطقة المحيطة به لسيطرة الآثار.

وأضاف صالح تبرز أهميتها الأثرية فى احتوائها على آلاف القطع الأثرية التى تعود للأسرة الـ26 بخلاف التوابيت، وقد استخرج منها آلاف القطع ومنها تمائم متمثلة فى جعارين مختلفة الحجم، تمائم بهيئة تماثيل للآلهة مثل إيزيس ونفتيس وسخمت وحورس وتاورت عين أوجات، وبعض نماذج لتماثيل الأوشابتى، تمائم القلب، مسند الرأس، بعض الرقائق الذهبية منقوش عليها زهرة اللوتس وبعض الخواتم الذهبية منقوش عليها عنقود العنب فى أعلى الخاتم عدد منها به فصوص، آلة البحر عند الرومان وبقايا توابيت فخارية عليها تجسيد لوجه آدمى تميمة ذهبية على شكل الدولفين رمز الآلة بوسيدون.

 بالإضافة للعثور على مجموعة من العظام الآدمية وجد إلى جانبها التمائم المذكورة سلفا خلال أعمال البحث الأخيرة ونقل بعضها للمتحف المصرى.

أهم الاخبار