رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. انهيارات مدرسة القمانة تنذر بكارثة في قنا

مدرسة القمانة المتهالكة
مدرسة القمانة المتهالكة

انهيارات وتصدع  في الأعمدة والجدران، هذا هو الحال  عدد من المدارس في محافظة قنا، وبالتحديد مدرسة قرية القمانة الابتدائية الإعدادية التابعة للوحدة المحلية لقرية الغربي بهجورة جنوب مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا.

 

وعلى الرغم من صدور قرار ترميم وإزالة لتلك المدرسة، منذ عدة سنوات من قبل الهيئة العامة للأبنية التعليمية، واعتبارها غير مؤهلة لاستيعاب الطلبة والتلاميذ، الا أن تلك القرارات لا تزال حبيسة الأدراج  في أماكنها التي صدرت منها ولم تدخل حيز التنفيذ، مدرسة القمانة حاليا غير صالحة لتواجد الطلاب بها، نظرا لتصدع مبانيها، ووجود شروخ في جدرانها، هذا ما أثبتته اللجان المختصة بوزارة التربية والتعليم .

يقول أحمد علي ،من سكان القرية :"مدرسة القمانة تعاني من أهمال شديد من قبل وزارة التربية والتعليم ،حيث ظهرت في المدرسة  تشققات في المبانى والجدران، كما أن هناك تهالك في الأساسات، مما ينذر بكارثة كبيرة من الممكن أن تتعرض لها المدرسة في أي وقت".

فيما أوضح حسين عبدالسميع ،من  سكان قرية القمانة، أن هناك مساحة شاسعة تُقدر بأكثر من فدان أرض فضاء تتوسط المبنيين في

المدرسة، من الممكن استغلالها في إنشاء مبنى حديث قادر على استيعاب الطلبة والتلاميذ، بدلا من المبنيين الحاليين، وصادر بحقهما قرارات إزالة وترميم لم تنفذ حتى الآن .

يذكر أن مدرسة القمانة الابتدائية الإعدادية، لا تزال تعمل منذ زمنا طويل، حيث يعود تاريخ إنشائها لفترة الخمسينيات من القرن الماضي، إبان حكم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ولم يتم ترميمها أو رفع كفاءتها، منذ أن تم بنائها منذ ذلك الحين، تحتوى المدرسة بداخلها أكثر من ألف طالب من المرحلتين الإعدادية والابتدائية، كما أن هناك مبنى آخر تم إنشاءه منذ أكثر من عشرة سنوات تم إغلاقه خيرا لصدور قرار إزالة بحقه، بعدما ظهرت تشققات كبير وتصدعات في المباني والأعمدة.