رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استاذ بطب بيطري بنها: إخصاء الكلاب الضالة خطوة لتحجيم خطرها

الدكتور عبد الحليم
الدكتور عبد الحليم القصبي

قال الدكتور عبد الحليم القصبى استاذ الجراحة والتخدير والأشعة بكلية الطب البيطرى بجامعة بنها ونائب مدير المستشفى البيطرى التعليمى ان أى أطروحات بشأن حدوث تزاوج بين الكلاب وحيوان السلعوة غير مقبول علميًا بسبب اختلاف الكروموسومات أو الجينات الوراثية بين النوعيتين إضافة الى ان الكلاب لا تتزاوج إلا من بعضها .

وأوضح أن حيوان السلعوة غير منتشر وغير متواجد حتى يقال إنه حدث تزاوج بينه وبين أحد الكلاب.

وأضاف القصبى أن جميع الكلاب بنوعياتها  ومنها  Stray dog أو كلب الشارع الموجود فى مصر من عيوبها أنها تهاجم الأنسان تخوفًا من هجومه عليها وحدوث حالات عقر فى مكان معين لا يعنى أن الكلاب نوعياتها مختلفة، أو أنها نتاج لتزاوج بين كلاب وسلعوة.

اما عن الكلاب الموجودة بالظهير الصحراوى فهى نفس نوعية الكلاب ولكن وجودها فى تجمعات يعطيها الشعور بالقوة، ويدفعها للهجوم على

الإنسان والكلاب تهاجم الإنسان وخاصة لو حدث اذى مسبق منه عليها.

فالكلب ذكى يتعرف على الانسان عن طريقة حاسة الشم والرؤية ويسجل اى اعتداءات، ويسعى للانتقام ونباح الكلاب لا يعنى الهجوم على الانسان إطلاقا .

ونفى الدكتور  عبد الحليم القصبى وجود  اى نوعيات شرسة للكلاب فى مصر وفى القليوبية،مضيفًا :"أنا اعمل فى مجال الطب البيطرى من 2006 وحتى

الان لم نرى حيوان السلعوة،  ولم تسجل أى منطقة بالمحافظة اى اعتداءات من السلعوة بما يعنى أنها غير موجودة  وببساطة الكلام غير منطقى  حيث قمنا بتنفيذ 41 قافلة داخل المحافظة غطينا فيها جميع المراكز ولم نسجل أى شكاوى بهجوم سلعوة او كلاب شرسة .

وقال القصبى إن الكلاب المسعورة أفضل حل لها هو إجراء عملية الإخصاء للذكور و التعقيم للاناث و تطعيم الكلاب بعد الجراحة و عمل علامه بشكل معين علي الأذن لتحديد الكلاب المعقمة و المطعمه من باقي الكلاب، الأمر الذى سيقلل من تزايد أعداد كلاب الشارع و بالتالي سيقلل من حالات العقر للإنسان ، مضيفًا أنه مستعد للمساهمة فى إجراء جراحات التعقيم لكلاب الشوارع بالمجان.

كانت مديرية الطب البيطرى بمحافظة القليوبية  قد نفت ظهور اى ذئاب بأى قرى من قرى المحافظة .