رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقف 50 مشروع باستثمارات 400 مليون جنيه في الاسماعيلية

توقف 50 مشروع باستثمارات
توقف 50 مشروع باستثمارات 400 مليون جنيه بالمنطقة الصناعية ب

يسيطر الهدوء على مدخل المنطقة الصناعية بالاسماعيلية يبدو وكأن الاشباح تسكن الصروح الضخمة المتوقف العمل فيها منذ سنوات .فيما تختلف الصورة كلما استمر المرور نحو الداخل لتجد المصانع تعمل وضجيج المعدات يمليء جنبات المكان وتزخر بالعمالة.

 

مشهد متباين يعكس واقع المنطقة الصناعية بالاسماعيليةالتي شهدت تغيرات جذرية خلال السنوات العشر الماضية مع توقف صروح ومصانع ضخمة تعمل بكامل طاقتها وكانت الالات والمعدات تواصل ليلها بنهارها في الماضي وإقامة مشروعات استثمارية جديدة على مساحات صغيرة .

 

طبقاً للتقارير الرسمية التي حصلت الوفد على نسخة منها يصل عدد المشروعات  بالمنطقة لنحو 207 مشروع منها 143 مشروع يعمل باستثمارات تصل لنحو مليار جنيه تقريباً .ونحو  50 مشروع متوقف بإستثمارات تقارب 400 مليون جنيه .والباقي تحت قيد الإنشاء .

ألالفالعمالة  تتوافد يومياً على المنطقة الصناعية بالاسماعيلية والمقامة على مساحة 535 فدان بمدخل طريق القاهرة /الإسماعيلية الصحراوي ...

 

تزايدت  أعداد المشروعات الإستثمارية المتعثرة بالمنطقة الصناعية الأولى والثانية بالاسماعيلية خلال السنوات العشر الماضية مما دفع أصحابها لطرحها للإيجار و التنازل عن جزء من مساحتها ، أو البحث على شركاء لاستعادة نشاطها..مشاكل مختلفة.

 

نفارير رسمية اكدت ان التعثر المالي والإفلاس كانت الأسباب الرئيسية لتوقف العديد من المشروعات الصناعية الكبرى داخل هذه المنطقة التي تتمتع بموقع جغرافي متميز وتحظى بتوفير كافة المرافق والخدمات .عشرات المصانع الإنتاجية توقفت ومئات العمال تم تسريحهم .

 

فيما أكد مستثمرون بالمنطقة للوفد ان زيادة أسعار المواد الخام وعدم قدرة بعض المستثمرين على  مواجهة متطلبات السوق كانت وراء التعثر المالي وان زيادة الأعباء على كاهل المستثمرين كالضرائب والأجور وارتفاع أسعار الخدمات وتباطيء حركة السوق كل ذلك كانت أسباب لإفلاس البغض فضلا عن وجود مشكلات داخلية مثل اختلافات بين الشركاء او وفاة المستثمر وعدم قدرة الورثة على إدارة المشروعات .

 

مصدر مسؤل بديوان عام محافظة الإسماعيلية قال في تصريحات للوفد " العشرات من أصحاب المشروعات المتوقفة لجؤللتنازل  عن أجزاء من المساحات المخصصة لهم لمستثمرين أخريين لاقامة مشروعات متوسطة على جزء من المساحة او تأجير جزء من المساحة لمستثمرين أخريين في محاولة منهم لتعويض الخسائر التي يتعرضون لها وهو الأمر الذي إرتضته المحافظة مقابل دفع رسوم نظير السماح بذلك الإجراء في محاولة أيضا من المحافظة للتيسير على المستثمرين "

واكد المصدر ان هناك مساحات كبيرة تم تخصيصها منذ نحو 30 عام ولم تستغل حتى الان وهناك

مصانع بالكامل متوقفة ابرزها شركة المهندس للمكرونة التي أعلنت افلاسها مؤخرا وشركة كومبي وشركة بسكو مصر وغيرها من الشركات التي بلغ عددها 50 مشروع باستثمارات تصل لنحو 400 مليون جنيه .

 

وتقام المنطقة الصناعية على مساحة 535 فدان .والمساحة المخصصة للمشروعات منها 469 فدان .على ان تخصص المساحة البافية للطرق والمباني الإدارية والخدمية ..والمنطقة الصناعية الأولى صدرت بقرار رقم 185 لسنة 1997 .وصدرت المنطقة الصناعية بقرار 1272 لسنة 1981 . مجهزة بخدمات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والتليفونات والطرق لكن المنطقة لاتزال منذ انشائها جتى اليوم في احتياج لنقطة شرطة.

 

طبقاً لاخر الاحصائيات الرسمية الصادرة عن ديوان عام المحافظة يبلغ عدد المشاريع العاملة بالمنطقة الصناعية الأولى 28 مشروع  بتكلفة إستثمارية 475 مليون جنيه مقام على مساحة مليون متر مربع تقريباً ويوفر نحو 5330 فرصة عمل .ويبلغ عدد المشاريع تحت الانشاء لخمسة مشروعات  بتكلفة استثمارية 251 مليون جنيه  مقامة 59 الف متر مربع ومن المنتظر ان توفر 893 فرصة عمل .ويصل عدد المشروعات المتوقفة لنحو 21 مشروع بتكلفة استثمارية تصل 237 مليون جنيه .مقامة على مساحة 612 الف متر مربع.

 

وفي المنطقة الصناعية الثانية يبلغ  عدد المشاريع التي تعمل 115 مشروع بإستثمارات تصل لنحو 513  مليون جنيه وتوفر نحو 5880 فرصة عمل .فيما يصل عدد المشروعات تحت الانشاء ل9 مشروعات بتكلفة إستثمارية 37 مليون جنيه ومن المنتظر ان توفر 401 فرصة عمل . فيما يصل عدد المشروعات المتعثرة والمتوقفة داخل المنطقة الثانية ل29 مشروع تصل تكلفتها الاستثمارية لنحو 143 مليون جنيه .