رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خسائر فادحة لمربي النحل بالبحيرة

بوابة الوفد الإلكترونية

تسود حالة من الاستياء الشديد بين أصحاب مشروعات تربية النحل بعد تعرضهم إلي خسائر فادحة بسبب تعرضهم إلي خسائر فادحة بسبب الارتفاع الشديد في أسعار مستلزمات تربية النحل مع ضعف تسويق الإنتاج وبيعه إلي التجار بأبخس الأثمان.

 

التقت (الوفد) مع مالكي المناحل في البداية أكد شريف مرعي صاحب مشروع تربية نحل بقريه ليزة التابعة لسيدي غازي بكفر الدوار أنه ورث المهنة عن أجداده وقام بتطوير المشروع حيث كانت الخلايا بدائية وقام بتحويلها إلي خشبية مشيرا إلي أنه يتعرض إلي العديد من المشاكل أولها نفوق أسراب كثيرة من النحل بسبب رش الحقول وزراعات القطن والبطيخ ومختلف الخضراوات بالمبيدات الحشرية ، ولم يقتصر الأمر علي ذلك بل تتسبب درجة الحرارة المرتفعة التي تؤدي إلي نفوق أعداد كبيرة من النحل رغم أنني قمت بتجهيز مظلة إلي المنحل لتقي النحل أشعة الشمس الحارقة.

 

ويلتقط أطراف الحديث شقيقه رجب مرعي قائلا: نتعرض إلي خسائر فادحة

بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات اللازمة لتربية النحل  مثل الخلايا الخشبية والشمع والبراويز وكذلك أسعار المبيدات اللازمة لمواجهة الحشرات التي تهاجم النحل.

 

ويشير إلي أنه في نفس الوقت صعوبة تسويق المنتج ويقومون ببيعه إلي التجار بأبخث الأثمان مما يعرضهم إلي خسائر فادحة مما يهدد تلك الصناعة الهامة بالاستمرار.

 

ويطالب بتدخل الحكومة بالتدخل ودعم مستلزمات تربية النحل بالإضافة إلي مساعدتهم في تسويق المنتج لضمان تحقيق هامش ربح معقول ينفقون منه علي أبنائهم  وأيضا تصدير المنتج إلي الخارج لتوفير العملات الصعبة ليس من بيع المنتج فقط لكن من خلال تصدير أعداد كبيرة من النحل إلي الدول الخارجية.