رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بمشاركة 300 شاب وفتاة.. تنظيف الشواطئ النيلية والحد من استخدام البلاستيك بالقناطر الخيرية

 تنظيف الشواطئ النيلية
تنظيف الشواطئ النيلية

 

انطلقت اليوم بمشاركة الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية  اليوم  أولي فاعليات  مبادرة  "الحد من استخدام البلاستيك " والتي تدشنها مؤسسة "شباب بيحب مصر" تحت رعاية وزارة الموارد المائية والري وبدعم من مركز الأمم المتحدة للإعلام، وذلك لتأمين ضفاف وشواطي نهر النيل بمدن المحافظة وتنظيفها من المخلفات العائمة خصوصا البلاستيك.


وشارك في المبادرة أحمد فتحي مؤسس مبادرة شباب بيحب مصر والدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد والأستاذ محمود الصبروت وكيل وزارة الشباب والرياضة والمهندس علاء السيد وكيل وزارة الري والنائب عادل عامر عضو مجلس النواب والاستاذة رحاب المزين رئيس مدينة القناطر الخيرية والأستاذة نجلاء الفرماوي مدير مكتب المبادرات الشبابية المحافظة.


وتعتبر المبادرة الأولى من نوعها ويقوم بتنفيذها مجموعة تطوعية من الشباب تحت شعار " ضد البلاستيك" وتستهدف تنظيف الشواطئ النيلية الواقعة بنطاق مدينة القناطر الخيرية لحماية البيئة من الملوثات البلاستيكية التى تدمر الحياة البرية والتنوع البيولوجى داخل نهر النيل.


ويأتي تدشين الحملة، في إطار جهود خدمة أهداف التنمية المستدامة، وتنفيذا للبعد البيئي في رؤية مصر 2030، واستمرارا للأنشطة التي تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية، لخفض كميات البلاستيك في السواحل المصرية.


واكد المحافظ خلال لقائه بالشباب المتطوعين علي اهمية المبادرة للحفاظ علي نهر النيل مقدما الشكر لكل الجهات الشريكة من من مديرية الشباب والرياضة ومديرية الري وحماية الشواطئ مشيرا انه دائما يراهن علي الشباب فهم أمل المستقبل لحل أي مشكلة وفي هذه المبادرة ضربو أروع الأمثال في حب بلدهم مؤكدا أن الدولة تهتم بجوانب عديدة من أهمها مشكلة القمامة لأن بحلها ستعيد لمصر جانبها الحضاري التي نجب جميعا أن نراها فيه .


وإشار إلى أن نهر النيل مصدر الحياة لكل المواطنين فيجب تكاتف المواطن مع الحكومة للحفاظ عليه مؤكدا أن أخطار البلاستيك كبيرة جدا خصوصا علي المخلوقات البحرية وصحة الإنسان أيضا ومثل هذه المبادرات تخلق نوعا من التوعوية البيئية التي لابد أن تنتقل إلي كل الأسرة وجميع أفراد المجتمع للقضاء علي هذه المشكلة.


وأضاف أن المحافظة ترحب وتدعم أي مبادرات شبابية ستساهم في تقديم أي شيء إيجابي للمحافظة للنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين وتعد هذه المبادرة

نقطة انطلاقة لمبادرات في باقي مراكز المدن بالمحافظة مشيرا إلى أنه سيتم تكرارها شهريا لضمان عدم وجود أي مصادر تلوث للمياه.


وأكد أحمد فتحي مؤسس المبادرة أن المبادرة عبارة عن حملة بدأ التحضير لها منذ شهر أبريل الماضى، ويشارك فيها مجموعة شبابية، موضحا أن العمل بالمبادرة سيتم على عدة مراحل، المرحلة الأولى منها تستهدف الشواطئ النيلية بدائرة مدينة بنها، يعقبها المرحلة الثانية التى ستشمل مختلف مدن ومراكز المحافظة.


وأضاف أن المبادرة تتم بالجهود التطوعية إلى جانب توفير بعض الإمكانيات من الجهات الشريكة، وذلك من أجل جمع النفايات الخطرة والملوثات البلاستيكية القريبة من الشواطئ باعتبار البلاستيك أكثر ضراراً على البيئة والكائنات المتواجدة داخل النيل.
وشملت الحملة مشاركة عدد 300 شاب من المتطوعين الشباب وبدأ العمل من مدينة القناطر الخيرية بداية من ملتقي تفرع النيل الي فرعي دمياط ورشيد ثم مرورا ببوابات القناطر الخيرية وتم إزالة كل المخلفات الموجودة وفرزها لمعرفة أكثر الجهات والشركات التي تتسبب في الإضرار بالمياه .


يذكر أن المبادرة تتضمن تنفيذ حزمة من الأنشطة التوعوية بالمدارس ومراكز الشباب وتجمعات المواطنين حيث ستتنوع الأنشطة بين ندوات توعوية وورش عمل توعوية وإعادة تدوير للمخلفات، كما ستقوم المؤسسة مع شركائها في دول شمال أفريقيا في التوعية بأضرار البلاستيك، ويتم العمل جنبًا إلي جنب بين هذه المؤسسة والمؤسسات المشاركة والتي وصل عددها في هذه الفاعلية حتى الآن 21 مؤسسة من مؤسسات

المجتمع المدني العاملة في شمال أفريقيا.