رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. 117 وحدة صحية بالأقصرتشكو من ظاهرة غياب الأطباء

المحـافظـات

الجمعة, 19 يوليو 2019 15:41
بالصور..  117 وحدة صحية بالأقصرتشكو من ظاهرة غياب الأطباء
الأقصر - منى عبده:

 

تعد الوحدات الصحية بقرى ونجوع الاقصر، الملاذ الامن للأغلبية من سكان هذه المناطق فى مواجهة ارتفاع تكاليف العلاج بالعيادات والمراكز الخاصة، ويمثل نقص الأطباء مشكلة حقيقية لعدم توافر الكوادر بجانب اعتبار الاقصر محافظة غير نائية، مما ادى الى نقص شديد فى الأطباء والمستلزمات الطبية، والتى تعد اهم التحديات التى تواجه قطاع الصحة، ويعمل قيادات الصحة فيها على ايجاد حلول بديلة لمواجهة نقص الأطباء .

 

فالاقصر بها 117 وحدة صحية، وتتنوع أسباب المشكلة فيها من حيث عدد الأطباء وتوافر المستلزمات الطبية حيث ان اكثر من 50 % من الوحدات تعانى عجزا شديدا فى أطباء الرعاية الاساسية، مما حدا بالصحة الى عمل التناوب بين الأطباء للعمل فى الوحدات التى بها نقص، طوال الاسبوع.

 

وحسب التقارير ، فان هناك اكثر من 35 وحدة صحية تعمل على مدار اليوم، كما ان هناك ما يقارب من 40 وحدة تعمل على مدار 8 ساعات، بالاضافة ان هناك 15 وحدة صحية، تعمل على مدار 12 ساعة.

 

ومن ناحية اخرى كشفت الحملات المستمرة للصحة عن ظاهرة غياب الأطباء، الذين يلجئون للتغيب من الوحدات للعمل فى العيادات والمراكز الخاصة لتحسين الدخول.

 

وعبر أهالى القباحى الغربى بمركز ومدينة البياضية بمحافظة الأقصر، لـ "بوابة الوفد" إن الوحدة الصحية

بالقرية عبارة عن مبنى فقط لا يوجد به أى أجهزة ولا أدوية، وهو ما يجبر الأهالى على الذهاب إلى مستشفى الأقصر العام لتلقى العلاج فى الحالات الطارئة، كما أن الأطباء لا ينتظمون فى الذهاب للوحدة الصحية ولا يتواجد بها سوى الممرضات فقط فى معظم الأوقات .

 

وأضاف الأهالى، أنه تم تقديم العديد من الشكاوى للمسئولين بالوحدة الصحية لتوفير أجهزة بالوحدة، موضحا أن الوحدة الصحية لا يوجد بها خدمات ولا عناصر بشرية سوى دكتورة واحدة وممرضة موجودين يوميا لمتابعة حالات تنظيم الأسرة والحمل فقط، ولا يوجد حتى كرسى أسنان.
 

كما ناشد أهالى القرية الدكتور السيد أحمد عبدالجواد، وكيل وزارة الصحة بالأقصر بسرعة التدخل وتوفير الاحتياجات اللازمة للوحدة الصحية، ومحاسبة العاملين بها على تقصيرهم، وتوفير الأدوية اللازمة لتلبية احتياجات أهالى القرية .
 

ومن جانبة، يقول محمود عدلى، احد أهالى قرية الأقالتة بغرب الأقصر، ان الوحدة الصحيه لقرية الأقالتة صدر لها قرار إزالة فى شهر يناير عام 2017 وقام الأهالى بتأجير منزل بالجهود الذاتية للوحد الصحية لتعمل من الساعه 8 صباحاً وحتى 2

مساء ايام السبت والأثنين والأربعاء ويوجد بها طبيبه ممارس عام للكشف عن جميع التخصصات، وتخدم الوحده الصحية حوالى 25 الف نسمة من أهالى حاجر الأقالتة.
 

وأضاف عدلى، ان الوحده الصحية لحاجر الأقالتة تحتاج الى صيانة عاجلة لشبكات مياة الشرب الداخلية متهالكة تماما مما تعرض المبنى للأنهيار فى أى لحظة وتخدم هذه الوحده 22 الف نسمة من سكان الحاجر.

 

ويؤكد أهالى قرية الأقالتة غرب الأقصر، ان هذه الواحدات الصحية تبعد عن مستشفى القرنة المركزى حوالى 15 كيلو على الأقل .
 

وقال مصدر مسؤول بصحة الأقصر، ان عدد الوحدات الفعالة فى مدن وقرى الأقصر يبلغ 107 وحده صحية %١١تعمل بعض ايام الاسبوع لتجاور هذه الوحدات حيث ان المسافة بينهم لا تتعدى 3 كيلو، و89 %تعمل طوال الاسبوع، وتؤدى الوحدات الصحية فى مدن الأقصر للمواطنين الخدمات التالية:

الاستقبال والطوارئ واكتشاف ورعاية ذو الاحتياجات الخاصة ورعاية الامومة والطفولة وخدمة الصيدلية وخدمة المعمل والاسنان وخدمات تنظيم الاسرة وخدمات مكتب الصحة وخدمات التطعيمات و خدمات نادي الاسرة وصرف الالبان المدعمة فى بعض الوحدات.

 

كما ان العجز لا يؤثر علي المرضي بمعني وحدة تعمل السبت والاثنين و الأربعاء واخري بجوارها تعمل الأحد و الثلاثاء والخميس وعدد السكان قليل في القريتين ، ويقومون بالكشف بالتبادل .

 

وأضاف مصدر بمديرية الصحة بالأقصر، انه قمنا بالتعاقد مع 9 أطباء بالمعاش عن طريق وزارة الصحة للمساعدة، بالإضافة إلى توفير ما يقرب من 80 طبيب تكليف هذا العام من الوزارة، مشيراً ان الأماكن كثيفة السكان والحدودية تعمل 24 ساعة، وبها أحيانا أكثر من طبيب،و إجمالا المرضي لا يعانون .

 

 

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الاقصر

 

الأقصر

 

الاقصر

الاقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الاقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الاقصر

 

الأقصر

 

الاقصر


 

أهم الاخبار