رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الإدارة الصحية بالزرقاء في دمياط على أعتاب أزمة نقص الأطباء

الإدارة الصحية بزرقاء
الإدارة الصحية بزرقاء دمياط علي أعتاب أزمة نقص الأطباء

أخطر الدكتور محمد أشرف علي حامد، مدير إدارة الصحة بالزرقا بدمياط، الدكتور خالد عبدالغني، وكيل وزارة الصحة بتعزيز الوحدات الصحية بالزرقا بالأطباء فيما لا يقل عن 13 طبيبًا لاستكمال المنظومة الطبية بالوحدات الصحية .

أكدت الإحصائيات عن وجود طبيب واحد في وحدات كفر تقي وقرية السلام والزعاترة وعزبة عطاالله وقريه الباز وحجازي حسانين ومكتب صحة الزرقا، بينما أكدت الإحصائيات عن وجود اثنين من الأطباء في وحدات قرية سيف الدين ودقهلة وكفر المياسرة وميت الخولي عبدالله، وعدد ثلاثة أطباء لكل من مركز الأسرة بالزرقا ومركز صحة الأسرة بالسرو.
كما أكدت الإحصائيات عدم وجود طبيب أخصائي ومساعد أخصائي وطبيب مقيم طب أسرة وتنظيم أسرة بالزرقا.
أكد مصدر مسئول بالوحدة الصحية أنه في حالة تغيب أحد الأطباء بإحدي الوحدات الصحية يقوم مدير الإدارة الصحية بتكليف طبيب أو طبيبة من مركز طب الأسرة بالزرقا لسد العجز.
وأكد المصدر أن الوحدات الصحية تقوم بالعديد من الخدمات كفحص الزواج ومبادرة فيروس سي والتطعيمات واستخراج شهادات الوفاة وتصريح الدفن ومبادرة فحص الثدي للسيدات وهناك مبادرة سوف يتم تفعيلها في أول شهر سبتمر 2019 وهي ضعف السمع لحديثي الولادة تحت رعاية رئيس الجمهورية.
وأشار بأن مشاكل المرضي تأتي بسبب السلوكيات السالبة في تنظيم الطابور وأولويات الحجز والوحدة الصحية غير مسئولة عن هذه السلوكيات التي تسبب التشاحنات والمشاجرات بين الأهالي.
وعن الخدمة المقدمة للمرضي وتوفير سبل العلاج:
أشار إلى أن خدمة الوحدات الصحية تأتي في تخصصات الرعاية الأساسية مثل التطعيمات الأطفال الباطنة الأسنان ما عدا العمل العلاجي الخاص بالمستشفيات الكبري مثل التحويلات الأورام والجهاز الهضمي:
كما أكد علي توافر العلاج اللازم للمرضي قدر الإمكان حرصًا على رفع العبء من عاتق المواطن
يذكر أن جميع أطباء الوحدات الصحية بالزرقا غير متخصصين ويشغل العمل أطباء ما بين طبيب متميز ومكلف لذا يكون غير قادر علي تشخيص المرض بصورة دقيقة وبالتالي يتوجه المريض إلي العيادات الخاصة.
وفي ذات السياق شهدت محافظة دمياط

إقبالًا واسعًا من سيدات وفتيات دمياط للمشاركة في المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية والتي انطلقت مطلع الشهر الحالي.
وتزايد الإقبال علي 97  وحدة صحية بقري المحافظة للكشف المبكر عن سرطان الثدي لدعم صحة المرأة المصرية والعلاج من خلال معهد الأورام بدمياط.
كما شملت المبادرة الكشف عن الأمراض غير السارية لمرضي ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.
أكد الدكتور خالد عبدالغني، وكيل وزارة الصحة بدمياط علي اهتمام شباب دمياط في تنظيم قاعات استقبال الحالات المشاركة ضمن فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية.
قام عدد من شباب المحافظة بتوزيع العصائر وزجاجات المياه أمام الوحدات الصحية بقري دمياط، لافتًا إلي أهمية الدور الإيجابي بين الجهات التنفيذية والأهالي لتحقيق أكبر قدر من الكشف على سيدات وفتيات دمياط بداية من سن 18 عامًا من التاسعة صباحًا حتي الثالثة ظهرًا لدعم صحة المرأة المصرية.
وأكدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، بتكثيف الحملات علي الوحدات الصحية من وحده تكافؤ الفرص وإدارة التفتيش المالي والإداري بديوان عام المحافظة لتقديم كافه الدعم اللازم.
وأعلنت محافظ دمياط، أن إجمالي عدد السيدات والفتيات اللاتي تم فحصهن بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية والمنعقدة تحت شعار 100مليون صحة بلغ 54 ألف سيدة بنسبة 10.8‰من المستهدف وهو نصف مليون سيدة وفتاة.