رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بسبب الحر.. الإسكندرانية يفرون إلى البحر

المحـافظـات

الأربعاء, 17 يوليو 2019 17:27
بسبب الحر.. الإسكندرانية يفرون إلى البحرشواطئ الإسكندرية
الإسكندرية-شيرين طاهر

هرب المواطنون الإسكندريون من موجة الحرارة الشديدة إلى مياه البحر، حيث اكتظت الشواطئ بالمصيفين، فيما توافد الآلاف من سكان المحافظات المجاورة يسمى برحلة اليوم الواحد، هربا من سخونة الجو زحام شديد، وشمس حارقة تتوسط السماء في يوم حار، تهب نسمات لطيفة مع تسارع الأمواج المتلاحقة نحو الشاطئ، رمال صفراء تفترشها القلاع والمنازل التي بناها أطفال يحتضنون بسمات اللهو، وكراسٍ تصطف متلاصقة تعلوها شماسي" تظلل أم تُعد الطعام، وأب يغمض عينيه ويتنفس طويلًا كمن اشتاق للهواء.


مشهد متكرر تحتضنه شواطئ الإسكندرية، ملاذ المصطافين من حرارة الصيف الحارقة، فمع انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسى، تشد الأسر المصرية الرحيل إلى شواطئ عروس البحر المتوسط التي مازالت تحتفظ بسحرها بين قلعة وكوبري، وتتلألأ شوارعها بأنوار فنادقها ومحلاتها التجارية، التي ما إن ينتهي المصطافين من جولاتهم وسط الأمواج نهارًا، يسارعون إليها لقضاء ليلهم.


ورصدت الوفد  توافد الإسكندرين والمصطافين على شواطئ الإسكندرية. 


شاطئ ميامي

الأكثر شهرة بشرق الإسكندرية، تلك المنطقة التي يُفضلها المصطافين؛ لما تتميز به من الجمع بين الشواطئ المجانية والخاصة، واحتضانها لشارع خالد بن الوليد، مُلتقى المصطافين، وتبدأ أسعار الشقق المستأجرة بالمنطقة، من 100 جنيهًا لليوم الواحد، كما يوجد بها العديد من المحلات التجارية للملابس التي تُعرف بأسعارها المنخفضة، فضلًا عن اشتهارها بمحلات المأكولات والمشروبات.


شاطئ المعمورة

على بعد أمتار قليلة من "ميامي"، تقع "المعمورة"، المدينة السكنية المغلقة، تحوي "شاليهات" فاخرة وشقق سكنية، ولا يقل ثمن اليوم الواحد عن 200 جنيهًا.

تتميز المدينة الفاخرة، بوجود "ملاهي" يرتادها الكبار والصغار، تبلغ سعر التذكرة 5 جنيهات، وثمن اللعبة الواحدة من 5 إلى 10 جنيهات للفرد، وتشتهر أيضًا بالدرجات البخارية والعادية، ومحلات الحلوى والمطاعم الشهيرة.


شاطئ  المنتزه

قصر المنتزه أشهر معالمها، وتبلغ التذكرة 20  جنيه للفرد الواحد، تتزين بالحدائق، وتتباهى بالشاليهات المطلة على البحر مباشرة، والتي يمتلكها أصحاب الطبقة العليا من رجال الأعمال.

وسط المدينة

الأكثر حيوية، حيث مكتبة الإسكندرية، والشلالات، وتمثال السلسلة، والشواطئ المجانية، وتعد منطقة وسط، مناسبة لحد كبير لأصحاب الطبقة المتوسطة فيما أقل.

تبلغ قيمة تذكرة مكتبة الإسكندرية للزائر المصري من الطلبة، جنيهين فقط، ولغير الطلبة 6 جنيهات، بينما ترتفع للأجانب إلى 70 جنيهًا.

أما مزار تمثال السلسلة، فهو مزار سياحي يلتقط حوله المصطافين الصور التذكارية، وكذلك كوبري ستنالي، أطول كوبري بالمحافظة، والذي يتميز بمظهره الجمالي الرائع، الذي يظهر جليًا مع حلول المساء.

ويقع بها مول مينا، بوسط المحافظة بمنطقة الإبراهيمية، وهو أكبر مركز تجاري للملابس، كما يشتهر المول بالإكسسوارات الحريمي، ذات الأسعار المتوسطة.

حي الجمرك

ذاعت شهرته باحتضانه لقلعة قايتباي، التي تبلغ تذكرتها10 جنيهات، وهي عبارة عن مزار سياحي كبير، به مكان متسع لركوب الخيل، كما يمكن تأجير مركب صغير لرحلة بحرية لمدة ربع ساعة بـ15 جنيهًا.

كذلك تتضمن المنطقة نادي اليخت؛ لأصحاب الطبقات الراقية

بالمحافظة، ويعلن النادي بين الحين والأخر عن رحلاته البحرية، وتبلغ الرحلة للفرد الواحد 100 جنيهًا، للاستمتاع برحلة بحرية من منطقة بحري، وحتى جزيرة نيلسون في أبو قير.

وترجع شهرة حي الجمارك في جزء منها، إلى "المرسي أبو العباس"، ذلك المسجد العتيق الذي تشتهر به المحافظة، والذي يأتيه أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى؛ للاستمتاع بالأجواء الروحانية.

شواطئ الشهرة
حي غرب.. حيث العجمي، والهانوفيل، وشاطئ النخيل، وعلى غرار حي شرق، تشتهر المنطقة بكثرة الشواطئ ودور السينما، والمقاهي التي تظل مفتوحة طيلة 24 ساعة، وتقدم جميع المأكولات والمشروبات.

يتضمن أيضًا نطاق الحي، منطقة 6 أكتوبر، والتي تشبه إلى حد كبير "المعمورة"، فهي أيضًا مدينة سكنية، بها جميع مستلزمات الحياة، وهي متنفس جيد لقضاء وقت الصيف، ولا تقل قيمة الإيجار فيها للشقة السكنية أو الشاليه عن 150 جنيهًا.


الدبلوماسيين 

تأتي قرية الدبلوماسيين، في المرتبة الأولى، بأسعار تتراوح ما بين 3 إلى 5 آلاف جنيهًا، تليها في المرتبة الثانية، قرى مارينا الخمس، والتي تتصدرها بورتو مارينا، حيث تتراوح بها الأسع ما بين 2 إلى 4 آلاف جنيهًا.

بينما تستمر أسعار قرية "الأحلام"، في ارتفاعها المتزايد، خاصة في الشاليهات التي بلغت 3000 جنيهًا في الليلة الواحدة.

أما على الشواطئ، التي تُصنف "درجة ثانية"، فيأتي شاطئ "بيانكي فلاي" في المقدمة، حيث يبلغ إيجار الوحدة 1000 جنيهًا في الليلة أو أكثر قليلًا، يليه شاطئ "النخيل"، وتبلغ سعر الوحدة به 500 جنيهًا في الليلة الوحدة.

وفي شرق الإسكندرية، يرفع شاطئ "عايدة"، شعار "ممنوع الاقتراب أو التصوير"، حيث عُرف منذ عهد الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، بأنه شاطئ الكبار فقط، ليس كبار السن، وإنما كبار رجال الدولة والأعمال.


ووفقا للهيئة العامة للأرصاد الجوية، يسود البلاد طقسٌ حار على السواحل الشمالية شديدُ الحرارة على القاهرة وجنوب البلاد، لتسجل درجات الحرارة 45 درجة في الصعيد.

أهم الاخبار