عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي يفتتح 3 مراكز للتطوير المهني بجامعة الزقازيق

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

 افتتح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، 3 مراكز للتطوير المهني بجامعة الزقازيق، اليوم الإثنين، التي تم تنفيذها بالتنسيق مع الجامعة الأمريكية بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية، بهدف إعطاء الطلاب منحًا تدريبية مجانية وإثقال مهارات التوظيف لطلاب الجامعة، وبلغ عدد الطلاب 126 ألف طالب وطالبة موزعين على 21 كلية.
 في كلمته قال وزير التعليم العالي، إن مصر لديها فرص تنافسية للتدريب الطلابي وتأهيلهم للعمل داخل وخارج مصر، من خلال مراكز التطوير المهني المنتشرة في معظم الجامعات المصرية، لافتًا إلى أن الوزارة سعت للتنسيق مع الجامعة الأمريكية لإنشاء مراكز التطوير المهني بجامعات عدة وصلت 12 مركزًا، ومستهدف افتتاح 9 مراكز أخرى بنهاية العام الجامعي المقبل، يستفيد منها مليون طالب وطالبة.
 أشار وزير التعليم العالي إلى أن هناك فجوة بين التعليم الأكاديمي واحتياجات سوق العمل، التي تحاول الوزارة من تلك المراكز الارتقاء بالطلاب والخارجين بإكسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل.
 قال الدكتور أشرف حاتم، مستشار الجامعة الأمريكية، إنه تم عقد بروتوكولات عدة مثمرة مع الجامعات الحكومية والخاصة، كانت البداية في ٦ جامعات هي: المنيا وبني سويف وسوهاج والسادات والمنصورة والزقازيق، وسيتم الأسبوع المقبل افتتاح بجامعة عين شمس، واصفًا أن هذه المراكز تأتي لصالح التعليم الجامعي والمجتمع المصري. 
 أوضح الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن مراكز التطوير بالجامعة سوف تخدم أبناء المحافظة خصوصًا، أنها تضم أكبر مدينتين صناعيتين في الشرق الأوسط، هما العاشر من رمضان والصالحية الجديدة، موضحًا أن مدينة العاشر تفتقر إلى قرابة عشرة آلاف عامل بسبب عدم تأهيل الخريجين لسوق العمل.
 في الإطار نفسه أضاف الدكتور خالد عبدالباري، أن هناك 3 مراكز للتطوير المهني بجامعة الزقازيق، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، بتمويل من هيئة المعونة الأمريكية لتقديم منح تدريبية لطلاب الجامعة ومدارس المحافظة، بالتنسيق مع محافظ الإقليم، بهدف تحسين مهارات التوظيف لديهم.
 شهد وزير التعليم العالي خلال زيارته للجامعة، التجديدات التي

شهدتها المقصورة الرئيسية باستاد جامعة الزقازيق، كما تفقد الطائرة التدريبية الخاصة ببرنامج هندسة الطيران، وَاطَّلَعَ على المسابقة المعمارية الخاصة بتجميل الجامعات المصرية، وكذلك برنامج "صنايعية مصر" بكلية الهندسة، افتتح عبدالغفار عددًا من قاعات ومعامل الصيدلة الإكلينيكية بكلية الصيدلة، والمبنى الإداري بكلية التجارة، ومدرجين جديدين بكلية الآداب، والمبنى الإداري و13 غرفة عمليات بكلية الطب.
 رافق الوزير خلال زيارته لجامعة الزقازيق الدكتور أشرف حاتم، مستشار الجامعة الأمريكية، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، والسيدة شيري كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور محمد مصطفى لطيف، آمين المجلس الأعلى للجامعات.
 من المقرر أن يقوم الوزير بافتتاح  كلية الثروة السمكية التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام 2019/ 2020، والملحقة بكلية الطب البيطرى لحين استكمال المبنى الخاص بها، ثم يتوجه إلى المدينة الجامعية بشارع فاروق لتفقد مركز إعداد القادة الذي ينظم للعام الرابع على التوالي هذا العام، حيث كانت جامعة الزقازيق الأولى في تنظيمه على مستوى الجامعات. 
 سيتفقد الوزير قرية "تل روزن" مركز بلبيس، التي تنفذ الجامعة برنامجًا مميزًا لتطويرها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم وتنمية القرى الأكثر احتياجًا.
 ثم يختتم الوزير زيارته بالتوجه لمدينة العاشر من رمضان لتفقد مستشفى العاشر من رمضان لبحث إمكان تطويره وضمه لمستشفيات جامعة الزقازيق.