رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مني محرز ومحافظ الدقهلية يفتتحان أكبر مصنع للثلج في العالم

بوابة الوفد الإلكترونية

 
زارت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، محافظة الدقهلية، وكان في استقبالها الدكتور كمال جاد  محافظ الدقهلية؛ بمكتبة بديوان عام المحافظة .

خلال اللقاء  ناقش محرز وشاروبيم مشروعات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بالمحافظة، وأكدا على دعم الدولة للمستثمرين وتشجيع الاستثمار فى مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.
بعدها توجها نائب وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية لافتتاح أول مصنع متنقل لإنتاج  الثلج.

وخلال الافتتاح أكدت "محرز"  على أهمية هذا المشروع والذي يعتبر فكرة جديدة تساعد على الحفاظ على الإنتاج حيث أن عدم اتخاذ الاجراءات السليمة فى تداول الأسماك على سبيل المثال يؤثر على زيادة الانتاجية، حيث يكون التعاقد كبير من الإنتاج سواء فى مراحله الأولى أو فى مرحلة الحصاد، ومايلي الحصاد؛ نظرًا لارتفاع درجة الحرارة.

ويعتبر الثلج عنصر هام من عناصر السلسلة الإنتاجية التى يحتاج إليها المربيين سواء في مشروعات الثروة الحيوانية أو السمكية أو الداجنة.
واوضحت محرز أن وجود مصانع متنقلة للثلج سيساعد في الوصول الى درجة حرارة منخفضة تساهم في عملية التبريد والانتاج للثروة السمكية بما يقلل من التلف او الهادر المتحقق.
ووجهت محرز الشكر للدكتور  كمال جاد - محافظ الدقهلية على دعمه وتواصله مع الشباب.
من جانبه قال الدكتور كمال جاد محافظ الدقهلية ، :"إنه من اللافت للنظر أن هذا المشروع تتجاوز نسبة المكون المحلي به مايزيد عن ٨٠% وهو الأمر الذى يسهم في دعم وتنمية الصناعة المحلية.
وأضاف أن المشروع يتميز أيضًا بالقدرة  على الوصول للأماكن النائية؛ لأنه متنقل بما يدعم كافة مزارع الثروة السمكية والداجنة ومزارع الألبان.
وأشار المحافظ إلى أن المشروع يتلافي أى مشاكل تتعلق بالكهرباء سواء انعدامها أو انقطاعها، كما أنه دليل على قدرة الشباب المصري الواعد على تنمية الصناعة وتوفير منتجات

متوافقة بيئيا.
وقال المحافظ:" إن الحكومة تدعم كافة المشروعات ذات الفكر الابتكاري على مستوى محافظات الجمهورية.
وكشف المهندس مصطفى العشري، عضو غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شركة العشري للتبريد والتكييف، أن المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتًا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية  بالجامعة البريطانية بالقاهرة.
وتستهدف شركة العشري ، إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويًا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.
واوضح العشري أن المصنع ينتج اول لوح ثلج مطابق بيئيًا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب؛ لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ"ستانلس ستيل".
وحول الجدوي الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية:" إن المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتًا إلى أن هذا المصنع يساعد علي خفض أسعار الثلج بنسبة 70%، فضلًا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن، ويحافظ علي كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها أثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.