عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار اللحوم وضعف الإقبال على شراء الأضاحى ببنى سويف

أضاحى العيد
أضاحى العيد

 

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذى يحتفل به المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمساكين وأولي القربى، كل حسب استطاعته. غير أن  اللافت للنظر هذا العام أن غلاء المعيشة الناتج عن ارتفاع الأسعار كان سببا في خلو الأسواق من الزبائن، على الرغم من دخول الموسم، وانتشار شوادر بيع الأضاحي، في أغلب مناطق الجمهورية.

 

وعبر عدد من تجار الأغنام في الأسواق عن استيائهم من ضعف إقبال المشترين. فقال وليد عجمى صاحب أحد محال الأغنام في بنى سويف إن الإقبال على الأسواق هذا العام ضعيف على الرغم من بداية الموسم وثبات الأسعار، مشيراً إلى أن بعض الباعة في السوق يستغلون عدم وجود رقابة، ويرفعون الأسعار على الزبائن ما يتسبب في انصرافهم عن شراء الأضاحي.

وأوضح أن سعر الكيلو الحي من الماعز هذا العام 65 جنيها مثل العام الماضي، إلا أن الأسعار سوف ترتفع بسبب انتشار العدوى في المواشي.

 

وتابع: "الناس بقيت تخاف تشتري العجول بسبب العدوى اللي انتشر فيهم الأيام وعشان كدا الكل هيجي على الماعز والأغنام"كما اضاف المعلم ديب ان أسعار الأغنام في هذا العام مرتفعة جدا مقارنة بالسنوات الماضية، وإقبال الزبائن هذا العام ضعيف بسبب ارتفاع الأسعار، وأن التجار الكبار رفعوا الأسعار

بسبب غلاء أعلاف المواشي".

وقام بعض الجزارين بتعليق لافتات دعايه باسعار اللحوم البلدى ب100 جنيه والضان ب100 جنيه والماعز ب100 جنيه لجذب الزباين "السنة دي اللي كان بياخد عجل بقى ياخد خروف واللي بياخد خروف بقى ياخد جدي واهى ماشيه.

 

من ناحيته،  أوضح الدكتور طارق الوكيل مدير عام مديرية الطب البيطرى انه تم تحصين وترقيم وتسجيل حوالى 59 ألفاً و870 رأساً بواقع 51 ألفاً و575 من الابقار و7480 من الجاموس و815 من الاغنام والماعز ضد حمى الوادى المتصدع والحمى القلاعيه واستعدت المديريه لاستقبال عيد الاضحى المبارك بتوفير التحصينات للمواشى وتوفير احتياجات الادارات والوحدات من الامصال واللقاحات والمستلزمات البيطريه.

 

وأضاف أن أسواق المواشى آمنة بعد تكثيف الحملات والتحصينات للابقار والجاموس والاغنام والماعز بعد ان عزف العديد من التجار على الشراء خوفاً من انتشار الامراض.