عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التوعية بسرطان القولون والثدي ندوة في مركز أورام طنطا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد  مركز أورام طنطا ندوة تثقفية عن التوعية بسرطان الثدى والقولون وطرق اكتشافه وعلاجه وذلك بمقر شركة كهرباء جنوب الدلتا بطنطا.

 

تناول  الدكتور أحمد الغزالى استشارى جراحة الأورام بالمركز، في كلمته التوعية بسرطان القولون مؤكدًا ان أغلب حالات سرطان القُولون تأتى في صورة تكتلات صغيرة غير سرطانية (حميدة) من الخلايا تُسمَّى الأورام الغُدِّيَّة الحميدة، وبمرور الوقت قد تُصبِح بعض تلك الأورام الحميدة سرطانات في القُولون.

 

وأوضح أعراضه والتي تتمثل فى تغيير في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك أو تغييرًا في تَماسُك البراز، ويستمرُّ لمدة تفوق 4 أسابيع، نزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز، تقلُّبات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات أو الغازات أو الألم، شعورًا بأن الأمعاء لا تُفْرِغ تمامًا، الضعف أو الإرهاق، فُقدان الوَزن غير المُبرَّر.

 

من جانب آخر تحدث الغزالى، عن سرطان الثدى مؤكدًا أنه يأتى في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب

النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على حدّ سواء، مشيرًا إلى ارتفاع معدلات وقوع هذا السرطان في العالم النامي نتيجة زيادة متوسط العمر المأمول وزيادة التوسّع العمراني واعتماد أنماط الحياة الغربية.

 

وعن الأمور التى يجب اتباعها للوقاية من سرطان الثدى أشار إلى أنها تتمثل فى الامتناع عن التدخين، ممارسة التمارين الرياضية وبذل الجهد البدنيّ، الرضاعة الطبيعية في حال كان ذلك ممكنًا، الحد من جرعة الهرمونات البديلة وفترة تناولها، الحد من التعرّض للإشعاع والمُلوّثات البيئية.

 

تأتى ضمن سلسلة من الندوات التى يقيمها مركز أورام طنطا للتوعية بالسرطان وطرق اكتشافه وعلاجه.