عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

للمرة السادسة.. تعامد الشمس على مذبح الملاك ميخائيل في كفر الدير بالشرقية

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت كنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير في مدينة منيا القمح محافظة الشرقية، اليوم الأربعاء، تعامد الشمس على مذبح الشهيد مارجرجس بالكنيسة للمرة السادسة على التوالى.

وقال القس ويصا حفظي سعيد، كاهن الدير، إن هذه الظاهرة الفلكية تتكرر ثلاث مرات كل عام في تلك الكنيسة، وذلك في الأول من مايو والتاسع عشر من يونيو والثالث والعشرون من أغسطس على مذبح القديسة العذراء.

وأوضح أن هذه الظاهرة رُصدت عام 2014، ومنذ ذلك الوقت يتم متابعتها سنويًا والتي تستمر لمدة تتراوح ما بين 60 : 90 دقيقة، ويحرص على متابعتها فريق عمل متطوع من استاذة ومهندسين وعلماء الفلك، وذلك للرصد والدراسة والتنقيب.

 قال مجدي غبريال، أحد القائمين على ترميم الكنيسة، إن برنامج الاحتفالية بدا بدخول شعاع في التاسعة صباحاً  فتحه القبة

متحركا مع زاوية دوران الشمس متجها إلى مركز مائدة الهيكل متعامدا فوق المذبح  على الذبيحة ( خبز القربان والكأس) وحتي رفع القربان والتناول، وعقب ذلك تم اصطحاب الضيوف لشرح عن المكان وتاريخه وايقوناته ومقتنياته الأثرية وحصن الهروب للرهبان من هجوم البربر والرومان والاسوار الأثرية القديمة وما تحويه من فتحات مزاغل لرقب الطرق المؤديه اليه ضد هجوم  البربر والرومان، والباب الرئيسي القديم للدير المقوي بجلد الجمل وشرايح الحديد والمسامير الحدادي والبئر الاثري القديم وكافه المعالم.