رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

100 مليون جنيه استعدادات محافظة الإسكندرية لاستقبال بطولة كأس الأمم الأفريقية

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية

أكد الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، أن الإسكندرية استعدت بكافة أجهزتها استعدادا مكثفا، لاستقبال بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال الشهر الجارى، حيث بلغت تكلفة الاستعدادات حتى الآن 100 مليون جنيه.

 

وأشار فى تصريحات صحفية له إلى أنه تم تطوير ستاد الإسكندرية بالكامل، فهو ستاد عريق يستحق التطوير، وتم تجهيزه بشكل غير مسبوق، كما تم تطوير المنطقة المحيطة بالاستاد بداية من مدخل الإسكندرية حتى المنطقة المحيطة من خلال تطوير الشوارع، ورفع كفاءة البنية التحتية، وعودة الشكل الخاص بالأسفلت المميز للإسكندرية الخاصة بتثريف مياه الأمطار، وسيتم تعميم طريقة الرصف الجديدة فى كل شوارع الإسكندرية.

 

كما أشار المحافظ إلى تطوير حديقة الإسعاف وتغيير اسمها إلى حديقة الاستاد بالكامل، وسيتم الانتقال إلى منطقة جديدة لتطويرها فى الأحياء المختلفة.

 

و نوه المحافظ إلى تنظيم عدد من المهرجانات الثقافية التى سيتم تنظيمها مواكبة البطولة، تبدأ الجمعة المقبلة، وهى احتفالات تليق بالإسكندرية بالتعاون مع وزارة الثقافة، لعودة الإسكندرية عاصمة الثقافة المصرية والعربية.

 

وأوضح المحافظ أنه تم توفير 400 متطوع يتحدثون باللغات المختلفة لاستقبال الوفود المشاركة فى البطولة، إضافة إلى وضع شاشات كبرى فى بعض الشواطئ المجانية، ومراكز الشباب والساحات الكبرى.

 

كما أنهت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسكندرية، استعدادها لاستقبال اللاعبين والجماهير من الدول المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.،وقال الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن جميع الإدارات الفنية والمناطق الطبية التابعة للمديرية تعمل بأقصى طاقتها، حرصا على خروج البطولة بشكل مشرف، مشيرا إلى أن مباريات المجموعة الثانية ستجرى باستاد الإسكندرية الدولي، والتي تضم غينيا ومدغشقر ونيجريا وبورندي خلال الفترة من 22 إلى 30 يونيو 2019.

 

وأضاف "عثمان" جرى اختيار مستشفى رأس التين العام، ومستشفى شرق المدينة مع عدد من المستشفيات الخاصة، لاستقبال وعلاج اللاعبين والجماهير الأجنبية والمصرية، علاوة على رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية التابعة للمديرية، ومراعاة توافر كميات إضافية من المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

وتابع أنه جرى مضاعفة أعداد العاملين بأقسام الطوارئ، موضحا أنه تم التنسيق مع مرفق إسعاف الإسكندرية، لعمل 3 عيادات طبية داخل ستاد الإسكندرية، للتعامل مع الحالات الطارئة فورا، وأضاف أن غرفة طوارئ مديرية الشئون الصحية تعمل على مدار 24 ساعة بداية من الخميس المقبل، للتدخل الفوري لحل أي مشكلة طارئة خلال فترة البطولة.

 

وقال الدكتور هشام الفيشاوي، مدير عام مكافحة الأمراض المتوطنة، إنه جرى منذ أسبوعين حتى انتهاء فعاليات البطولة تنفيذ خطة تأمين أماكن إقامة المباريات، والفرق الرياضية والأماكن السياحية والمزارات، للقضاء على الذباب والبعوض، واستخدام أحدث تقنيات المكافحة والمبيدات صديقة للبيئة، وأضاف أنه جرى الدفع بفرق إدارة مكافحة ناقلات الأمراض والملاريا باستاد حرس الحدود، وعمل دهان للحشرات الطائرة، من جهتها قالت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الشئون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، إن فرق مراقبة الأغذية بالمديرية فتشت على الفنادق السياحية الموجودة بالمحافظة، حيث تم سحب 65 عينة أغذية ومشروبات مختلفة، وتحرير 9 محاضر لمخالفة اشتراطات النظافة فى أماكن تداول الأغذية، و5 محاضر عدم وجود شهادات صحية لبعض العاملين.

 

وتابعت أنه جرى إعدام 11 كجم خضراوات، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، كما تم المرور على 135 منشأة غذائية من مطاعم ومقاهي ومحال بيع وتصنيع الأغذية والمشروبات، حيث تم سحب 275 عينة أغذية ومشروبات،

وتحرير 327 محضرا، وإعدام 824 كجم أغذية، و415 لتر مشروبات ثبت عدم صلاحيتها، وأضافت أن الفرق التابعة لإدارة صحة البيئة بالمديرية تجرى بشكل يومي سحب عينات مياه من شبكات وخزانات مياه، الشرب وحمامات السباحة بالفنادق والملاعب والأندية، وأماكن متنوعة أخرى، وكذلك من محطات المياه المغذية للملاعب والفنادق، للتأكد من صلاحيتها، إضافة لعمل مرور ومسح بيئي للنظافة العامة في تلك الأماكن.

 

من جهة أخرى، نسقت إدارة الوبائيات والترصد وإدارة مكافحة الأمراض المعدية بمديرية الشئون الصحية مع أطباء الحجر الصحي، ومراقبي وفرق الترصد بالمناطق الطبية والمستشفيات، للتأكد من منظومة ترصد الأمراض المعدية، لاستيعاب الوفود المشاركة والاكتشاف المبكر لأي حالات مرضية أو تفشيات وبائية مرتبطة بالوفود المشاركة، والحد من العدوى، وسرعة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

 

 كما أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اليوم الاثنين،، رفع حالة الطوارئ بجميع مناطق قطاعات المحافظة، وذلك استعدادا لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وكلف اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بتشكيل غرفة طوارئ، لمتابعة كافة الشكاوى الواردة إلى الخط الساخن 175، وغرفة الطوارئ على مدار 24 ساعة؛ وذلك لحلها فورا، خاصة المشكلات المتعلقة بظهور الطفوحات بالشوارع.

 

 وفى سياق متصل، أعلنت المهندسة جيهان مسعود، رئيس مركز ومدينة برج العرب، من تكثيف تجهيزات وتجميل طريق المطار، استعدادا لاستقبال بطولة كأس الأمم الأفريقية، ما قامت بالمرور على أعمال التطوير والتجميل التى يقوم بها المركز، لرفع كفاءة طريق المطار فى نطاق المركز، استعدادا لاستقبال بطولة أمم أفريقيا، حيث تم تقليم النخيل بالجزيرة الوسطى، ورفع ناتج التقليم والاهتمام بالرى والتشجيرات، متابعة أعمال رفع القمامة والمخلفات وتجريف الأتربة، وشددت رئيس مدينة برج العرب على ضرورة السرعة وإنجاز الأعمال المطلوبة، لاقتراب موعد البطولة، وذلك لتظهر المدينة بشكل لائق وجمالى.

 

 يأتى ذلك فيما واصل حى وسط تكثيف أعمال تجميل الحدائق بمحيط ستاد الإسكندرية، حيث تم الانتهاء من زراعة النجيل والمحددات بحديقة الاستاد، قص المسطح الأخضر ونظافة حديقة ساعة الزهور ونافورة الإسكندر الأكبر بداية من شارع السلطان حسين، إضافة إلى تكثيف زراعة الأحواض حول النافورة، وقص السياج الشجرى بميدان الخرطوم، والجزر الوسطي بشارع أبي قير، بعناية المهندس طارق حسن، مدير إدارة الحدائق بحي وسط.