رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤسسة أيتام فاسكور.. من براثن "الحزب المنحل" إلى خدمة أبناء دمياط

جانب من زيارة وزيرة
جانب من زيارة وزيرة التضامن الاجتماعي لمؤسسة ايتام فارسكور

في مدينة فارسكور بمحافظة دمياط توجد بها بعض المعالم الأثرية الجميلة منها جامع الحديدي وهو من أقدم المساجد في مصر وكذلك تتواجد مبرة العبد باشا وهو مبنى يتم فيه تربية الأيتام ومن فقد ذويهم.

"الوفد" انتقلت وتجولت داخل أسوار مؤسسة ايتام فارسكور الملقبة بالمبرة، حيث تعتمد مبرة الأيتام  علي الصناعة وقد ساهمت منذ إنشائها من 80 عاما في إيواء الطلاب الأيتام وفتح فرص العمل أمام الشباب.

في البداية تقول ميادة صلاح أبو السعود مديرة المؤسسة، حول نشأة المؤسسة وتطورها وأقسامها: "أنشئت مؤسسة الأيتام عام 1948 تحت رعاية العبد باشا ويوجد بالمؤسسة 43 طفلا وشابا في جميع المراحل التعليمية وتضافرت الجهود لإنشاء دار تعنى بهم وتهذبهم وتعلمهم مهن صناعية، للتدريب وخرجت آلاف الطلبة في عدة حرف، منها النجارة والحدادة والنسيج والتنجيد".

وأضافت أبو السعود أن إدارة الأسر المنتجة استحوذت علي المؤسسة لمدة 20 عاما أثناء وجود الحزب الوطني المنحل حيث كان متخذا المؤسسة كمقر وقام رجل الأعمال حسن رجب الأسمر رئيس مجلس الإدارة برفع قضية طرد وتم إعادة أقسام النجارة والحدادة والتريكو إلي مؤسسة تربية البنين الملقبة بمبرة فارسكور.

واختتمت أبو السعود أن بالفعل تم فتح الورش وتحديث الماكينات وذلك لزيادة الدخل لصالح المؤسسة ليحدث اكتفاء ذاتي وتعليم بعض الأولاد المرحلة المهنية وبالفعل شبكنا إدينا وكثفنا مجهوداتنا للبدء في تشغيل جميع الأقسام وتم عمل معرض للمشغولات وللملايات والإسدلات الحريمي طوال العام.

كما وزع حسن الأسمر رئيس مجلس الإدارة، 18 شقة

على 18 شابا، بالإضافة إلى وظيفة إدارية بميناء دمياط أو بورسعيد، وبالإضافة إلي دفتر توفير يوجد به 40 ألف جنيه ويتم تسليم المبلغ بعد خروج الشاب من المؤسسة عن عمر 24 عاما ليعيش حياة أخرى ويتم تكوين أسرة كما يوجد تنسيق بين المؤسسة ومديرية التربية والتعليم إدارة فارسكور التعليمية من أجل العمل المشترك لدعم ورعاية الطلاب وتوجيههم للتدريب المهني على الطبيعة بمؤسسة الأيتام، ليتمكنوا من اكتساب مهنة تقودهم إلى حياة كريمة، حيث ساهم رئيس مجلس الإدارة حسن رجب الأسمر بمبلغ 50 ألف جنيه شهريا إعانة للمؤسسة.

وأضاف مجدي البساطي عضو مجلس الإدارة وعضو مجلس الشعب سابقا قامت وزيرة التضامن الاجتماعي الحالية بزيارة إلي مؤسسة تربية البنين مبرة فارسكور عام 2014 ولقت الزيارة استحسان الوزيرة، وقامت بالتجول بكل المباني وقدمت الشكر لكل القائمين علي المؤسسة.

وأضاف البساطي أن كل شهر يتم تنظيم رحلة ترفيهية للأيتام وأولاد الشهداء لزيارة المحافظات السياحية والساحلية تبرع من أحد رجال الأعمال.