رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرها 119 عاماً .. سينما الهمبرا مبنى آيل للسقوط

سينما الهمبرا
سينما الهمبرا

119 عاما هى عمر سينما الهمبرا التى تغنى على مسرحها عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وفريد الأطرش ونجاة ومحرم فؤاد وكانت أول دور عرض الأفلام الأجنبية الناطقة بالعربية وأقدم سينما ومسرح بالاسكندرية.

تحولت السينما إلى مبنى تسكنه الأشباح وآيل للسقوط.

فعلى مسرحها شدى العندليب "وأنا كل ماقول التوبة " و" بلدي " و " حبيبها "  وتغني على مسرحها في الستينيات كل يوم جمعة.

 

وشهدت "الهمبرا" حفلات لكوكب الشرق أم كلثوم وعزف عود لفريد الاطرش مساء كل خميس، ونجاة ومحرم فؤاد.

كما عرضت على مسرحها "مجنون ليلى" لأمير الشعراء أحمد شوقي وأول عرض لفيلم أجنبي ناطق بالعربية على شاشاتها .

 

من ناحيته، يقول مجدي توفيق، مخرج مسرحي، إن سينما الهمبرا تعد شعاع الفن على أرض الإسكندرية والتي بدأت في أول عام 1900 المسرح والسينما وكانت من أحداث المسرح عليها مسرحية مجنون ليلى للشاعر أحمد شوقي وعرض بها أول فيلم أجنبي ناطق بالعربية ابنة نيتك وكولي. وغنى عبد الحليم حافظ على مسرحها اغنية بلدي في 64 وأغنية أنا كل ماقول التوبة في أبريل عام 66 وكانت شاهد على حفلات أم كلثوم في الخمسينيات وفريد الأطرش ونجاة ومحرم فؤاد ومحمد رشدي واستضافة حفلات أضواء المدينة.

.ويضيف "توفيق" أن سينما الهمبرا تخصصت بعد ذلك في عرض الافلام الاجنبية وتميزت علي مستوي المحافظة في عرض الأفلام الهندية حتى أغلقت في أواخر الثمانينيات وكانت أول وأكبر سينما ومسرح في الإسكندرية حتي أصبحت الآن مبنى مهجورا تساقط جدرانه لم يبقى منه سوى حائط متهالك بعد أن كان يسع ل 30 الف مستمع في الحفلة والواحدة .


وأشار سمير عبد النبي، أحد سكان منطقة محطة الرمل، إلى أن سينما الهمبرا كانت تعرض الأفلام الأجنبية بسعر 50 قرشاً لشخص واحد فقط وكان يتم غلق شارع كلية الطب أثناء خروج المشاهدين بسبب

كثر العدد لمشاهدة دور العرض وكانت لها العديد من بوابات الدخول والخروج على شارع  صفية زغلول كان يسمى في ذلك الوقت شارع المسلة وشارع كلية الطب وميدان سعد زغلول .

 

وأوضح طه حجازي، محام، أن مبنى سينما الهمبرا بعد إغلاقه منذ عدة سنوات تم استغلاله  ليكون معرض للكتاب في فترة الصيف وتحول جزء كبير منها إلى ملاهي وأغلق مبنى السينما نهائيا  منذ 8 سنوات تقريبا وسور الهمبر يوجد علية عدد من المحلات وأشار حجازي أن أراضي السينمات في الإسكندرية تحولت  إلى عقارات سكنية والآخري أصبح مباني تسكنها الأشباح وبقي منها عدد محدود من دور عرض فقط بعد أن كانت رائدة في صناعة السينما والمسرح  بما لا يقل 40 دور عرض من سينما ومسرح علي مستوي عروس البحر المتوسط واحدي مدن الثقافة .

 

يذكر أن مسرح و سينما الهمبرا سميت بذلك الاسم  نسبة إلى مسرح الهمبرا في لندن والذي شيد بانجلترا في عام 1854 م  وعندما إنشاء مسرح الهمبرا بالإسكندرية كان مسرح فقط حتى عام 1928 أصبح مسرحا وسينما وكانت تعرض بها مسرحيات وافلام حتى أواخر الثمانينات وأصبحت بعد ذلك سينما للافلام الأجنبية فقط حتى تم إغلاقها نهائيا  في أواخر عام 1986.