رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عميد معهد بحوث الفيوم: جولة السيسي في أفريقيا تؤكد حرص مصر على التواصل مع دول القارة

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدر دكتور عدلي سعداوي عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم بيانًا اليوم حول جولة الرئيس السيسي لأربع دول أفريقية غدًا (زامبيا، وجنوب أفريقيا، وأنجولا، والكونغو الديمقراطية)، ومشاركته فى تنصيب رئيس جنوب أفريقيا وبحث تعزيز العلاقات مع رؤساء الدول الأربع، تؤكد حرص مصر على التواصل مع دول القارة ورفع مستوى التعاون والتكامل الاقتصادي.

 

وأكد سعداوي أنه من المقرر (حسب البيانات الرسمية) أن تشهد جولة الرئيس نشاطًا مكثفًّا، حيث يعقد مباحثات على مستوى القمة مع زعماء الدول التى سيزورها، كما يشارك فى مراسم تنصيب الرئيس الجنوب أفريقى سيريل رامافوزا، وذلك فى الاحتفالية التى تعقد باستاد «لوفتس» فى العاصمة «بريتوريا» تحت شعار «معًا نحتفل بالديمقراطية.. التجديد والنمو من أجل أفريقيا أفضل» بمشاركة عدد من رؤساء الدول الأفريقية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورؤساء دول تجمع تنمية الجنوب الأفريقى «ساداك»، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وسكرتير عام الأمم المتحدة.

 

كما أن الجولة تؤكد حرص الرئيس على تعزيز علاقات التعاون بين مصر

وأشقائها الأفارقة، فضلًا عن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى وحرصها الدائم على مساعدة الدول الأفريقية فى تجاوز أزماتها، وتقديم يد العون لعمليات التنمية التى تحدث على أراضيها. وأشار عميد معهد دول حوض النيل إلى تمتع مصر بعلاقات جيدة مع الدول الأفريقية كافة، حيث تمتلك مصر والدول الأفريقية رؤية مشتركة فى قضايا مكافحة الإرهاب والعنف والتطرف، والتنمية المتكاملة فى أفريقيا، خاصة أن السلام والأمن فى القارة مرتبطان بصورة لا تنفصل عن تنميتها الاقتصادية والاجتماعية، وأن أفضل الطرق تأثيرًا لضمان الاستقرار الدائم هو تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، ذلك فى الوقت الذى يُمثل فيه الأمن والسلم شرطين ضروريين لنمو أسرع وأكثر شمولًا.