عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختتام مشروع تشغيل الشباب في أسوان

 مشروع تشغيل الشباب
مشروع تشغيل الشباب في أسوان

اختتم المركز الدولي للأسماك وسفارة سويسرا بالقاهرة أنشطة مشروع تشغيل الشباب بمحافظة أسوان، والذي قدم التدريب والدعم لأكثر من 1000 صياد في الفترة من يوليو 2017 إلى ديسمبر 2018.

شارك في الحفل الختامي مجموعة من الصيادين ومصنعي الأسماك والتجار والسيدات بائعات الأسماك، ومزارعي الأسماك والتعاونيات، إضافة إلى ممثلين عن محافظة أسوان.

استفاد من المشروع 1976 صيادا ومزارعا وسيدات بائعات الأسماك وصغار رواد الأعمال، وقدم المشروع الدعم لتنمية قطاع الاستزراع السمكي، وتحسين ممارسات تداول الأسماك وتصنيعها، وقدم مقترحا لتطور منظومة إدارة بحيرة ناصر، وذلك بهدف تحسين سبل العيش للفئة المستفيدة من المشروع. 
وقال الدكتور هاريسون كاريسا، المدير القطرى، مصر ونيجيريا بالمركز الدولي للأسماك إن الهدف الرئيسي للمشروع الذي دام 18 شهرا هو تحسين الفرص الاقتصادية لمحدودي الدخل من خلال التوسع المستدام والإدارة الرشيدة لقطاع الاستزراع السمكي ومصايد الأسماك في أسوان. 
من جانبه أكد بول جارنييه، سفير سويسرا بالقاهرة، أن مشروع تشغيل الشباب في محافظة أسوان يعكس التزام سويسرا بدعم قطاع الاستزراع السمكي ومصايد الأسماك في مصر الذي يعمل به إجمالي 250 ألف مصري، ويسهم هذا القطاع في تقديم الأسماك ذات الجودة العالية بأسعار في

المتناول. 

وأدخل المشروع 74 وحدة طاقة شمسية في خيام الصيادين ببحيرة ناصر، إذ ساعدت الطاقة الشمسية في خفض استهلاك الصيادين من الغاز والسولار وفي نفس الوقت وفرت الكهرباء اللازمة لغزل الشباك خلال فترات الليل. 
وقدم فريق عمل المشروع الخبرة الفنية اللازمة لمساعدة 24 مزارع اسماك لتطوير أنشطة الاستزراع السمكي في وادي النقرة ووادي الصعايدة المعروفة أيضا بقرية الشهامة وأبو سمبل بمنطقة أسوان.

ولتشجيع الشباب الخريجين، نظم المركز الدولي للأسماك مسابقة لرواد الأعمال لاختيار أفضل فكرة مشروع لتدخين الأسماك، بما في ذلك التدريب على تطوير نموذج تجاري ناجح، وتلقى الفائزون جوائز عينية لمساعدتهم على إطلاق مشاريعهم الخاصة، وكانت عبارة عن فرن، وأدوات تنظيف، وفاز بالمركز الأول مصطفى نبيل منصور الذي بدأ مؤخرا مشروعه الأول لتدخين الأسماك.