رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. تكوين أول فريق للكشافة البحرية من ذوى الاحتياجات الخاصة بمطروح

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الدكتورة لبنى البابلى، رئيس جمعية التحدي للتنمية الشاملة بمطروح، اليوم الأحد، عن تشكيل أول فريق للكشافة البحرية من أبناء الجمعية، يضم  ١٢ شابًا وفتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة، لتدريبهم وممارسة الأنشطة الكشفية وذلك بالتنسيق مع جمعية الكشافة البحرية بمطروح.

 
وأكدت "البابلى" أنه تم اختيار مجموعة من الشباب والشابات من فئات الإعاقة البصرية والذهنية والصم والبكم من أبناء الجمعية وسيتم تدريبهم فى جلسات أسبوعية على الأنشطة الكشفية المختلفة التى تتناسب مع قدراتهم المختلفة.


وأوضحت أن البرنامج الكشفى الذي سيتم تطبيقه يتكون من ٣أجزاء حيث الجزء الأول يركز على الحوار مع أمهات الفريق الكشفى وتوعيتهم بكيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة لغرس مجموعة من المهارات والقيم.

 

ومن جانبه تحدث "أحمد جابر" قائد تدريب دولى بجمعية الكشافة البحرية بمطروح ومحاضر بكلية التربية الرياضية جامعة مطروح أن الفرق الكشفية من ذوى الاحتياجات الخاصة بالمحافظات الأخرى دائما تكون من فئة إعاقة واحده بصرية أو ذهنية أما فريق الكشافة البحرية من ذوى الاحتياجات الخاصة بمطروح يتضمن ٣فئات من الإعاقة لأول

مرة.


وأشار جابر إلى أنه تم إعداد برنامج تدريبى متخصص يتضمن الأنشطة الكشفية التى تتناسب مع القدرات الجسمانية والذهنية للمشتركين وذلك بغرض دمج المشتركين من ذوى الاحتياجات الخاصة مع هذه الأنشطة وتنمية مهاراتهم الكشفية.


وأوضح أن البيئة الصحراوية فى محافظة مطروح تساعد أبناء المحافظة على ممارسة النشاط الكشفى بسهولة ويسر على عكس المحافظات المكتظة بالسكان وتقل بها المساحات الواسعة والمقومات البيئية الطبيعية. 

 

وأشاد قائد الكشافة البحرية بفريق الكشافة من ذوى الاحتياجات الخاصة وانبهاره بمستوى استجابتهم السريعة خلال أول جلسة تدريب للتعرف على المعلومات الأساسية وأنواع الحبال والعقد وقانون الكشافة مؤكدًا أنهم يستخدمون جميع حواسهم للتفاعل مع الأدوات والخامات المستخدمة فى التدريب الكشفى الأول لهم.