رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. «الكباب» الطبق الرئيسى فى احتفالات مولد أبو الحجاج الأقصرى

احتفالات مولد أبو
احتفالات مولد أبو الحجاج الأقصرى

يحتفل أهالى محافظة الأقصر،مساء اليوم الجمعة، بالليلة الختامية بمولد العارف بالله سيدى أبو الحجاج الأقصرى، والذى يعتبر من اكبر الموالد فى صعيد مصر، ويقام فى ليلة النصف من شعبان من كل عام، والذى يشهد تواجد الآلاف من أبناء مدينة الأقصر والمحافظات المجاورة.

 

وتتميز أحتفالات المولد بطقوس وتراث أقصرى متميز، حيث ركوب الخيل والمراجيح وإحياء الليالي بالقرآن والمديح ، ويقيم الأهالى من القاطنين بجوار موائد الغداء والعشاء لجميع الحاضرين للمولد، بأكله "الكباب الأقصرى".

 

ويعتبر "الكباب الأقصرى" الطعام الرسمى لتلك الاحتفالات التى تقام سنوياً فى مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى، حيث تقوم سيدات الأقصر بإعداد الكباب الأقصرى قبيل انطلاق الاحتفالات بـ يومان لكى ينال قسطاً من الطيب والتخزين الجيد.

 

وتقول السيدة "هالة سليمان" من سكان المنطقة المحيطة لميدان سيدى أبو الحجاج الأقصري، أن زوجها يقيم الموائد سنوياً أمام منزله ويستضيف كافة ضيوف الأقصر لحضور موائد الغداء والعشاء، والاستمتاع بأكله الكباب التى تتميز بها الأقصر عن غيرها من باقى محافظات صعيد مصر.

 

وتضيف سليمان، أن الكباب الأقصرى أكله الموالد الشهيرة، من لم يصنع كباب «أبوالحجاج» ويطعمه للأهل والجيران فكأنه لم يحتفل بالمولد، وطريقة صنعه سهلة وبسيطة، حيث يتكون من قمح "مدشوش مكسر" ويوضع عليه

اللحم المفروم والبصل والثوم والبهارات ويتم عجنه وتقسيمه إلى قطع دائرية صغيرة تجفف في الهواء لمدة ساعة أو أكثر ثم يتم سلقة في الماء، وبعد ذلك يتم تحميرة في الزيت ويوضع في أطباق ليكون الوجبة الرئيسية في المولد.
 

الجدير بالذكر: ان مولد سيدى أبو الحجاج الأقصرى احتفالات تحمل طابعا وعادات تراثية، تشمل خروج الأطفال والشباب والفتيات والسيدات لشراء الحلوى والتنزه فى ساحة ميدان أبو الحجاج أمام الضريح، ويتمتعون بامتطاء الخيول والجمال التى تتجمع للخروج فى "دورة أبو الحجاج" التى تجوب أنحاء المدينة بأكملها، ويخرج فيها المشاركون إلى شوارع الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية ويرتلون القرآن ويلعبون لعبة التحطيب والرقص بالعصا والرقص بالخيل، وينتهى الاحتفال بركوب الجمال التى تحمل توابيت من القماش المزركش تحمل هودجاً للإمام أبو الحجاج الأقصرى.

 

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الاقصر

 

الأقصر