رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. وزير الآثار يفتتح معبد الأوبت في الأقصر

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار برفقة كل من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والنائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب، وأعضاء اللجنة، معبد "الأوبت" داخل معابد الكرنك بعد سنوات طويلة من إغلاقه، وذلك بعد أعمال الإزالة لطبقات السناج وبقايا الطيور التي كست حوائط المعبد.
وقال وزير الآثار إن افتتاح المعبد يعد تتويجًا لـمجهودات استمرت لفترة الـ 8 أشهر من العمل المتواصل لإزالة آثار "السناج" الأسود الذي تراكم على جدرانه عبر العصور.
وأشاد العناني بمهارة المرممين المصريين في معبد الأوبت والذين أتاحوا فرصة افتتاح المعبد بعد مجهودات كبيرة في ترميم المعبد أدت لظهور العديد من النقوش الجدارية الملونة لأول مرة من بينها نقوص خاصة بالملك أمنحتب الثالث.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن فريق الترميم نجح في إزالة ما خلفته عوامل الطبيعة والتي

خلفت آثارًا سلبية مثل الأتربة و السناج و مخلفات الطيور.


وكانت وزارة الآثار احتفلت باليوم العالمي للتراث بتركيب التمثال الثالث والأخير للملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، إلى جانب اكتشاف مقابر بالبر الغربي.


يذكر أن العالم يحتفل بيوم التراث العالمي في 18 أبريل من كل عام، بعدما اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) بتحديد يوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982 م، والتي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983 م، وذلك بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والحفاظ عليه.