رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النشر الدولي في مجال العلوم الاجتماعية .. ورشة عمل بجامعة الفيوم

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الحفيظ رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم وإشراف الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث شهدت الدكتورة زينب حسن أبو الخير مدير المكتبة الرقمية بالجامعة ورشة عمل بعنوان" النشر الدولي في مجال العلوم الاجتماعية " حاضر خلالها ماهينور علي مدير التدريب بشركة إيميرلد الدولية للنشر و حسن عشري أخصائي إدارة قواعد البيانات بوحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وذلك اليوم الأربعاء.

رحبت الدكتورة زينب أبو الخير بالحضور وأوضحت أن أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالبحث العلمي في مجال الإنسانيات والعلوم الاجتماعية يواجهوا معوقات كثيرة أثناء النشر الدولي لأبحاثهم، ويوجد لدى بعضهم غموض نحو النشر الدولي، لذا تعد هذه الندوة بمثابة الطريق نحو مساعدة الباحثين في النشر العلمي الدولي من حيث ماهية الدوريات التي يمكن النشر بها وآلياته.

 

وأشارت أن الاستاذة ماهينور أول مدربة مصرية بقواعد النشر العالمية، موجهة بضرورة استفادة الجميع من الورشة. تناولت ماهينور علي كيفية اختيار الدورية المناسبة للنشر حسب مجال الباحث ومدى تماشيها مع متطلبات وأهداف المجلة أو الدورية وكيفية تقسيم الورقة البحثية والتنظيم وتحديد فكرة البحث وطريقة عرض الأدبيات والنتائج والملخص وكيفية الانتقال من نقطة لأخرى والمنهجية المستخدمة في البحث وما يحتاجه الناشر من الباحث، وأسباب رفض بعض الأبحاث.

وتطرق حسن عشري إلى قواعد البيانات الخاصة بتقييم المجلات الدولية من معامل التمييز (IF) وبرنامج الفحص الخاص بأعضاء هيئة التدريس Clarivate analystics و Scopus على بنك المعرفة المصري.