رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مناقشة "الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي في أفريقيا" بجامعة الفيوم

المحـافظـات

الأربعاء, 17 أبريل 2019 15:44
مناقشة الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي في أفريقيا بجامعة الفيوم
الفيوم - سيد الشورة:

عقدت جامعة الفيوم، اليوم الأربعاء، الجلسة الثانية ضمن جدول أعمال مؤتمر "القيادات الشبابية الأفريقية" في يومه الثاني والأخير بعنوان "الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي والتجارة في أفريقيا"، رأس الجلسة الدكتور حسام أبوالهدى، والدكتور محمود علي عبدالفتاح.

وشملت الجلسة محاضرتين الأولى بعنوان: "الأمن والاستقرار فى أفريقيا" للواء محمد عبدالواحد، متخصص في الأمن القومي والشئون الأفريقية، والمحاضرة الثانية بعنوان: "التكامل الاقتصادى والتجارة فى أفريقيا" للدكتورة نهلة أبو العز، أستاذ الاقتصاد.

وأكدت الجلسة أن الأمن والاستقرار فى القارة، هما "استثمار"، وإذا لم تستقر هذه القارة فسينعكس بالسلب على مواطنيها.

ونوه الباحثين بضرورة "توفير البنية التحتية ومصادر الطاقة لإنجاز أى مشروع، وأن الفجوة بين دول أفريقيا والعالم ضخمة، فنحن فى أفريقيا لدينا ظروف خاصة بنا، ونحتاج لمد الجسور للربط بيننا وبين العالم".

كما أن الأمن والاستقرار يوفر بيئة جيدة للاستثمار في دول

أفريقيا التي تعاني من الحروب والنزاعات، ونوهت الجلسة بأن مصر ترأس الاتحاد الأفريقي، وهي على وعي بمشكلات القارة الأفريقية واحتياجاتها.

وأوصت محاضرة "التكامل الاقتصادي والتجارة في أفريقيا" أهمية تحقيق التكامل التجارى والصناعى بين دول القارة الأفريقية بهدف توسيع أسواقها، وزيادة قدراتها الإنتاجية، وتطوير قدراتها التصنيعية، الأمر الذي سيتيح لدول القارة التكامل مع مختلف سلاسل القيمة العالمية والاستفادة من الأسواق المشتركة وجذب استثمارات جديدة، فضلا عن خلق فرص عمل لائقة، وضرورة تشجيع القطاع الخاص ليقوم بدور فعال في عملية التكامل بين الدول الأفريقية.

 

 

 

Smiley face

أهم الاخبار