رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. معرض شباب الأزهر لـ" التشكيلية" ببيت السناري

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 يفتتح بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع جريدة "صوت الأزهر" وكلية طب الأسنان (بنات) بجامعة الأزهر، معرضًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان "إبداعات الفن التشكيلي لشباب الأزهر"، وذلك الساعة السادسة مساء يوم غد الخميس الموافق 18 إبريل 2019.

 

يأتي هذا المعرض تحت رعاية الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

 

ويتضمن المعرض ما يقرب من 60 عملا من لوحات الفن التشكيلي والخط العربي من إبداع طلاب وطالبات وأساتذة الأزهر من جامعة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية؛ وتغطي هذه المجموعة بعض مدارس الفن التشكيلي ابتداء من الواقعية ومرورًا بالرمزية وحتى التجريبية.

 

وتجسد تلك اللوحات مجموعة القضايا الاجتماعية، فهي تسعى إلى تهذيب الإنسان وتعديل سلوكه، بهدف اكتساب المهارات التي تحقق الرؤية الفنية الجمالية، والتي تنعكس بدورها على السلوك المجتمعي، ومن هنا تسهم تلك اللوحات في معالجة القضايا المجتمعية، وإيجاد أفكار تساعد المجتمع على تهذيب أخلاقياته وعلاقاته. كما تسهم تلك اللوحات في فتح آفاق جديدة أمام الشباب في وضع تصورات فنية وأفكار معتدلة، بالإضافة إلى المزج بين التراث والحضارة والعصرية. هذا وتجمع هذه الاعمال بين التنوع والجرأة وانطلاقة روح الشباب الذي يتجاوز السائد من الأساليب الفنية ليحقق بانطلاقته أحلامه ورؤاه الخاصة.

 

كما يأتي المعرض في ضوء اهتمام

بيت السناري بمكتبة الإسكندرية بتطوير أساليب التفكير باتجاه الحياة والفنون التي يتمخض عنها قيام نهضة فكرية واجتماعية؛ وهو ما يوسع دائرة الاعتراف بإمكانيات الإنسان وقدراته الذهنية في تعزيز حقوقه وواجباته في دوائر المجتمع والأفراد، بالإضافة إلى الاهتمام بالتراث لكونه مصدرا من مصادر الإبداع منه نستوحي تميزنا الحضاري، فالتراث هو المنبع الذي يصل الماضي بالحاضر ومصدر للأخذ والإلهام وأساس للحاضر والمستقبل ووسيلة تأصيل لإبداعاتنا مهما تجددت.

يأتي هذا المعرض بالتعاون مع جريدة صوت الأزهر، وهي جريدة أسبوعية تصدر عن مشيخة الأزهر الشريف كل يوم أربعاء، صدر العدد الأول منها في سبتمبر عام 1999، ويرأس مجلس إدارتها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر ويرأس تحريرها الكاتب الصحفي أحمد الصاوي.

*المعرض مفتوح للجمهور، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2019.

لمتابعة أنشطة مكتبة الإسكندرية، يرجى زيارة:

فيسبوك:   https://www.facebook.com/BA.Main.Egy

تويتر: https://twitter.com/BA_Main_Egy

انستاجرام: https://www.instagram.com/bibliotheca.alexandrina/

يوتيوب: www.youtube.com/user/BAchannel