عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور .. تكريم 24 من ذوي البصيرة المتفوقين بجامعة سوهاج

الدكتور أحمد عزيز
الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج

كرم اليوم الإثنين الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج  24 طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية لاجتيازهم الامتحانات على أجهزة الحاسب الآلي بدون مرافق، والتي تم تأديتها بمركز نور البصيرة بمقر الجامعة القديم.

جاء ذلك بحضور الدكتور عماد الصوينع مدير المركز، الدكتور فتوح خليل عميد كلية الآداب، الدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وذويهم.

ووجه رئيس الجامعة شكره وتقديره للقائمين على العمل داخل المركز وما يقدمونه من رعاية وخدمات لأبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، كما قدم خالص الشكر والتقدير لأولياء أمور الطلاب على مساندتهم لأبنائهم وما تحملوه من مشقة من أجل استكمال تعليمهم الجامعي، معرباً عن إعجابه بالطلاب وإصرارهم على التفوق ومواجهة الصعوبات التي تقابلهم علي مدار سنوات الدراسة.

وأوضح عزيز أن الجامعة تفتح ذراعيها لكافة طلابها وتقدم أوجه الدعم والمساندة لأداء واجبها الأكاديمي والاجتماعي على النحو الأمثل، حيث تم تخصيص طابق كامل للمركز بمبنى كلية الحقوق بالجامعة الجديدة، وسيتم تفعيل برنامج التربية الخاصة بكلية التربية لضعاف وفاقدي البصر، كما سيتم التوسع في مقر المركز بالجامعة القديمة لكي يؤدي رسالته على أكمل وجه، مؤكداً على أن الجامعة ستبذل كل مجهوداتها لدمج ذوي الإعاقة البصرية وذوي الاحتياجات الخاصة بمجتمع الجامعة وبمراكز التدريب المتعددة بها، بالإضافة إلى محاولة توفير وسائل نقل خاصة بهم من وإلى مقري الجامعة القديم والجديد.

وأشار إلى أن تجربة أداء الإمتحانات على الحاسب الآلي بدون مرافق في بدايتها واجهت العديد من المشكلات، لكن مانراه اليوم يؤكد أننا كنا على صواب في اتخاذ القرار وتفوق الطلاب وتميزهم هو ما يؤكد نجاحها.

ومن ناحيته، قال الدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة أن تأدية الطلاب لامتحاناتهم على

الحاسب الآلى كان حلماً واجه كثير  الانتقادات، لكن بدعم رئيس الجامعة تم تنفيذ الفكرة وأصبحت واقع ملموس، وتم عمل دورات تدريبية مكثفة للطلاب على استخدام الأجهزة بدون مرافق، لكن أيضا كانت هناك بعض الصعوبات في الأسئلة لأنها تأتي على أسطوانات مدمجة يستمع الطالب للسؤال عن طريق السماعات ويسجل إجابته، وفي أحيان كثيرة لم تعمل الأسطوانة لذا لجأنا لطبع الأسئلة ورقياََ، وأشار إلى أن عدد الطلاب الناجحين 24 من 28 طالب بنسبة نجاح 88٪، متمنياً أن تكون نتيجة الفصل الدراسي الثاني أفضل من سابقها.

وفي السياق نفسه أكد الدكتور فتوح خليل أنه لولا إيمان رئيس الجامعة بأهمية تنفيذ الفكرة لم تكن لتخرج للنور، فقد عانى الكثير من الطلاب من ذوي البصيرة من الأنظمة القديمة للامتحانات التي تمثلت في أخطاء المرافقين للطلاب في سماع الإجابات وخاصة في اللغات الأجنبية، موضحاً أنه سيتم تدارك الأخطاء التي حدثت بالفصل الدراسي الأول وتقديم المساعدات الممكنة لخدمة أبنائنا الطلاب.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الطلاب وتسليمهم شهادات التقدير، كما تم تكريم الطلاب المتفوقين من مدرسة الأمل للصم، كما اختتم الحفل ببعض الفقرات الفنية والغنائية.