رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

34 معبرًا غير قانوني و17معوقًا على قضبان السكة الحديد بالقليوبية

المحـافظـات

الجمعة, 05 أبريل 2019 13:27
34 معبرًا غير قانوني و17معوقًا على قضبان السكة الحديد بالقليوبيةاسواق الموت على السكة الحديد

كتب - محمد عبد الحميد

فى القليوبية فقط وحصريًّا أصبح الموت على شريط القطارات أمرًا اعتياديًا لدى سكان المحافظة والأسباب كثيرة، من أبرزها المزلقانات المتهالكة التى لم تطالها أيدى التطوير منذ إنشائها والأسواق الواقعة على خطوط السكك الحديدية، وكأن مسئولى السكة الحديد والمحليات لم يفكروا فى بدائل للموت اليومى.

 

فمسئولى المحليات لم ينجحوا فى رفع تلك الأسواق من فوق القضبان والمعابر غير الشرعية والتى تتخلل خطوط السكك الحديدية والتى صنعها مواطنو عددٍ من المناطق للعبور منها لأراضيهم الزراعية ومنازلهم.

 

وفى القليوبية فقط وحصريًّا اعتمد على نفسك فقط ولا تنتظر العامل المسئول عن المزلقان ليفتحه قبيل وصول القطار وإغلاقه بعد مروره وعند وقوع حادث نخرج لنطالب بتطوير تلك المزلقانات التى تمثل مهرجانًا للموت وبعد أيام تسكت الألسنة وتعود ريما لعادتها القديمة.

ففى مدن شبين القناطر وقليوب وبنها والقلج والخانكة وغيرها قرر المسئولون اختيار أنسب مواقع للأسواق على قضبان السكك الحديدية فى مدخل محطات القطارات.

ولك أن تتخيل مشاهد الرعب عندما تنطلق صافرة القطار من بعيد والسائق يحاول كبح جماح عجلاته

فى محاولة لتهدئة سرعته حتى تخلو القضبان من سعداء الحظ بالنجاة من عجلات القطار التى تهرس من يفشل فى رفع بضائعه أو ما تسوقه من سوق الموت.

وأصبحت عبارة (تروحوا وترجعولنا بالسلامة هى القاسم المشترك للأسر هناك فهم يودعون ذويهم من المتجهين إلى السوق فى رحلة تسوق قد تكون بلا عودة ..

الأهالى من جانبهم طالبوا الدكتور علاء عبدالحليم محافظ القليوبية بالتدخل لإنقاذهم من رحلة العبور للآخرة .

يقول أحمد علام – موظف كارثة حقيقية تنتظر مواطنى شبين القناطر فببساطة يقع سوق شبين القناطر ومنذ سنوات طوال  على شريط القطار بمدخل المحطة ولا يمر يوم دون أن تفجع المنطقة بكارثة وعندما يأتى القطار تجد الجالسين على شريطه يهرولون بعيدًا خوفًا من السقوط تحت عجلاته وكثيرا ما شاهدنا تحطم عظام ونزيف أبرياء وسقوط ضحايا تحت عجلاته.

وتطالب ميرفت ممدوح  – محافظ القليوبية ومسئولو السكة الحديد بالتدخل العاجل لإيجاد حل وعمل سوق مقنن يأوى البائعين ويحافظ على حياة المواطنين .

وفى قليوب يقول عمرو الشواربى: على المواطن أن يعتمد على نفسه فى عبور قضبان الموت وسط مزلقانات تحتاج إلى تطوير.

مضيفًا أن الأوضاع سيئة وتم وضع سوق المنطقة فوق شريط القطار ليحمل كل معانى الاستهتار بأرواح البشر ولذا فنحن نطالب بإيجاد حل سريع لأسواق الموت وشراء الخوف وتخصيص أسواق تليق بآدمية المواطن.

الأوضاع لم تختلف ففى بنها يفترش الباعة شريط القطار على الخط الطوالى القاهرة الإسكندرية

و تعانى المحافظة من كارثة وجود34 معبرًا غير قانونى و17معوقًا للسكة الحديد وأماكن عبور غير شرعية تمثل كارثة إنسانية يدفع ثمنها مواطنون بسطاء لاذنب لهم إلا أنهم مضطرون لعبور شريط السكة الحديد.

من جانبه قال حامد طلبة رئيس مدينة قليوب إن عددا من المواطنين من مربى وتجار الطيور اتخذوا من المنطقة سوقًا لهم ولكن يتم حاليًّا دراسة نقل السوق من هذا المكان حرصًا على حياة المواطنين وسلامتهم .

أما حمدى سلامة رئيس مدينة بنها فقال إنه جارٍ التنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية لإزالة تلك الأسواق ونقلها من ذلك المكان الذى يهدد حياة البائعين للخضار والملابس وغيرها وخاصة يوم الاثنين والمواطنين المتعاملين معهم وخاصة يوم الاثنين حرصا على سلامتهم.

 

 

أهم الاخبار