رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح مؤتمر "العلاقات المصرية- الأفريقية" بمكتبة الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد الدكتور أشرف عبدالحفيظ رحيل، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، يرافقه الدكتور عدلى سعداوى ،عميد معهد البحوث والدراسات الاسترايجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم، فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر (العلاقات المصرية الأفريقية.. مسار وتحديات) الذى افتتحه الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، بالمكتبة.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عيسى، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور سيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، والدكتورة أمانى الطويل، مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومدير البرنامج الأفريقى، وعدد كبير من الخبراء والمتحصصين فى الشأن الأفريقي.

أكد الدكتور أشرف عبدالحفيظ رحيل أن المؤتمر يأتى بالتزامن مع رئاسة مصر للأتحاد الأفريقى، وتماشيا مع حرص القيادة السياسية بالاهتمام بالشئون الأفريقية، وتشجيع رجال الأعمال على التوحد للعمل فى أفريقيا، وأضاف أن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة للعديد من السفراء الذين قاموا بالعمل فى قارة أفريقيا، إضافة إلى الخبراء والمتخصصين الذين أعدوا أبحاث ودراسات متنوعة عن القارة، وكذلك يشارك

فى المؤتمر مراكز البحوث ذات الاهتمام بالشأن الأفريقي.

وأكد الدكتور عدلى سعداوى أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة سبل مستقبل العلاقات المصرية الأفريقية من قبل عدد من الخبراء والمتخصصين من خلال ثلاث جلسات، الأولى تحت عنوان "الأدوات الاقتصادية والتنموية فى أفريقيا"، والثانية مبادرة الاتحاد الأفريقى (إسكان البنادق ... وسبل التفعيل)، والثالثة حول آفاق التواصل الإعلامى والثقافى بين مصر ودول القارة، موضحا أن الجلسة الختامية للمؤتمر حول سبل استدامة الدور المصرى فى أفريقيا.

كما أضاف أن المؤتمر يسعى إلى استعراض سبل تفعيل الاستثمارات المصرية فى أفريقيا، خاصة فى ظل التطور الكبير الذى شهدته العلاقات المصرية الأفريقية فى الفترة الأخيرة.