عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المهارات الحياتية ومرحلة المراهقة.. برنامج تدريبي لجامعة قناة السويس

جانب من الحضور
جانب من الحضور

نظمت جامعة قناة السويس برنامجها التدريبي عن( المهارات الحياتية و مرحلة المراهقة ) ، بمدرسة ٢٥يناير الثانوية بنات، وذلك بالتعاون مع توجيه التربية الإجتماعية باشراف كريمة عمر رئيس قسم التربية الاجتماعية بإدارة شمال الإسماعيلية بمديرية التربية والتعليم 

 

وقامت بالتدريب الدكتورة أماني وجيه المدرس بكلية التربية، حيث بدأت بعصف ذهني لمدة ٥ دقائق مع الطالبات ،ما معنى المراهقة، و معنى المهارات الحياتية 

 

وذكرت أن المراهقة هي "تغيرات تحدث في الجسم بسبب الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ" وقالت ان مراحلها ثلاث ، مبكرة( من ١٢- ١٤ سنة)، متوسطة( من ١٥-١٧ سنة)، متأخرة( من ١٢-١٨ سنة) . وحددت بعض المشكلات التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة،

وناقشت بعضها مع الطالبات ،  و كيفية التغلب عليها وحلها مثل( الاضطرابات الشخصية- القلق- الخوف- الاضطرابات الجنسية- عدم القدرة على اتخاذ القرار). وحددت طرق حل هذه المشكلات في تعلم طرق العبادة الصحيحة،  و الرفقة الصالحة. 

 

و قد عرفت المهارات الحياتية بأنها (طرق للتغلب على المشكلات بطريقة سليمة توفر الوقت و المجهود و بأقل تكلفة ممكنة). 

 

وقد عددت بعض المهارات الحياتية  و الأنشطة اليومية مثل:- إدارة الوقت و الجهد  و المال و اتخاذ القرارات، و إدارة مواقف الصراع، وإجراء عمليات التفاوض، ومهارات الاتصال  و التفاعل الناجح مع الآخرين، و مهارات التعامل مع البيئة. 

 

و قد صنفت الدكتورة أماني وجيه المهارات إلى:- -مهارات انفعالية مثل (ضبط المشاعر، و

التحكم في الانفعالات، و سعة الصدر و التسامح). - مهارات اجتماعية  (و تشمل تحمل المسئولية، وتقبل الاختلاف، واحترام الذات، و القدرة على التفاوض و الحوار، و القدرة على المشاركة في الأعمال الجماعية). - المهارات العقلية و تشمل( القدرة على التفكير الناقد، و القدرة على التعليم الذاتي،  و التخطيط السليم، و البحث و التجريب، و الإبداع و الابتكار،  و التنبؤ بالأحداث، وإدراك العلاقات). 

 

و تطرقت إلى الاستخدام الرشيد للانترنت ، و اوضحت ان الإفراط في التعرض للانترنت يضيع الوقت، و له تأثير ضار على العين و الجلد والتركيز والصحة بشكل عام.

 

كما نصحت الدكتورة أماني وجيه الطالبات بوضع خطة يحدد فيها الهدف و كيفية الوصول إليه، و ان تكون هناك اهداف قصيرة ، و أهداف طويلة، و أهداف بعيدة المدى .

 

وقد ناقشت الدكتورة أماني وجيه مع الطالبات اهم مشكلاتهن و التعرف على أسباب هذه المشكلات ، و محاولة حلها.