عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لليوم الثاني على التوالي.. ندوة إدمان المخدرات في حملة "عيشها صح" بجامعة المنصورة

حملة عيشها صح في
حملة عيشها صح في جامعة المنصورة

تواصلت اليوم الثلاثاء الموافق26 مارس  فعاليات اليوم الثاني من حملة عيشها صح 2019 التي تقام تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، وريادة الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وإشراف وتنظيم قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة؛ وبرئاسة الدكتورة سحر الدكرورى بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان، والأستاذ عمرو عثمان ؛ وذلك يقام خلال الفترة من 25 وحتي 28 فبراير 2019.

 

وقامت خلال هذا اليوم فرق التوعية من الطلاب بالتعاون مع متطوعي صندوق مكافحة الإدمان تحت إشراف أطباء قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة " مدرسين ومدرسين مساعدين ومعيدين" بالنزول إلى ساحات كليات الهندسة والعلوم والزراعة والتجارة والحقوق لتوعية الطلاب بمخاطر الإدمان.

 

وأقيمت ندوة "إدمان المخدرات: أنواعها وأعراضها ووسائل التقييم والعلاج" بمدرج الدكتور عبداللطيف أبو العلا بكلية التجارة. 

وبحضور الدكتور محمد عطوة عميد الكلية وحاضر فيها كل من الدكتوره سحر الدكرورى أستاذ ورئيس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة ، والدكتورة رانيا حامد أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب
جامعة المنصورة، والدكتورة منار حلمى مدرس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب
جامعة المنصورة، والدكتورة نرمين الإمام المدرس بقسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب
جامعة المنصورة،والدكتورة داليا عبد اللطيف مدرس الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة المنصورة، والدكتورة  إيمان عبد الرازق مدرس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية المساعد بكلية الطب جامعة المنصورة ، والاستاذ محمد سيد المشرف على برامج صندوق مكافحة الادمان بالدقهلية، والدكتور محمد الشيخ طبيب بشرى بقسم الاستقبال بمركز السموم بالدقهلية ومدرب تنمية بشرية.

 

وأعرب الدكتور محمد عطوة عميد كلية التجارة جامعة المنصورة عن سعادته باستضافة الكلية لفعاليات اليوم الثانى من الحملة انطلاقا من واجبها الذى لايقتصر على الجانب التعليمى بل يمتد للدور الاجتماعى ومن هنا وجب على الكلية المساهمة فى حملة للتوعية بمخاطر الإدمان وإيضاح طرق مكافحته.

 

وأثنت الدكتورة سحر الدكرورى أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة على دعم الجامعة للقسم فى تنظيم حملة عيشها صح للمرة الثالثة مما يؤكد الدور المجتمعى للجامعة من خلال تنظيم الفعاليات التوعوية بشكل دورى على غرار المؤتمرات العلمية حيث يتم تنظيم هذه الحملة للمرة الثالثة بعد الحملتين الأولى والثانية اللتين تم تنظيمهما من خلال قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب
جامعة المنصورة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان فى فبراير ٢٠١٦ ومارس ٢٠١٨ كأول حملة طلابية على مستوى الجامعات المصرية للتوعية بمخاطر الإدمان وطرق مكافحته.

 

ودلل الاستاذ  محمد سيد المشرف العام على برامج صندوق مكافحة الإدمان بالدقهلية مستعيننا بآيات من القرآن الكريم والسنة النبوية على أن التدخين والإدمان محرمان من الناحية الشرعية مما دفع الصندوق لتنظيم حملة توعوية للإقلاع عنهما وتفاديهما بالمدارس والجامعات.

وشددت الدكتورة رانيا حامد أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة على أن الإدمان غالبا ما يبدأ بتوهم الفرد أن سيجرب مخدر ما مرة ولكنه لا يستطيع الابتعاد عنه مرة أخرى لأنه يقع فريسة لإدمانه بالإضافة إلى تناول بعض الأشخاص لمواد أو عقاقير دون معرفتهم باحتوائها على مواد مخدرة.

 

واستعرضت الدكتورة نرمين الإمام مدرس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة نوع جديد من الإدمان مثل قطرة الكيف التى ظهرت فى الخارج منذ عام ٢٠١٢ بعد زيادة سعر الترامادول ويتم وضعها فى السوائل وعبر الحقن فى الوريد أو دمجها بالهيروين مما يسبب أزمات قلبية أو جلطات أو العمى التام مما دفع بعض الدول مثل الإمارات لوضع هذه القطرة فى جدول الإدمان.

 

وأكدت الدكتورة منار حلمى مدرس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة أن ممارسة الرياضة فى الچيم مهمة لأنها تقلل الدهون فى الجسم إلى ١٠ ٪ ولكن هناك بعض الأدوية يتم استخدامها فى الجيم وتصيب الإنسان بالإدمان مثل هرمون النمو وأريثروبيوتكين و بعض المكملات الغذائية و المنشطات.

 

ونوهت الدكتورة داليا عبد اللطيف مدرس الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة المنصورة باستقبال عيادة الإقلاع عن التدخين بمستشفى جامعة المنصورة لعدد من المدخنين من خلال نصائح تقدم لهم عبر متخصصين يقدمون لهم أدوية.

 

وأشار الدكتور محمد الشيخ طبيب الاستقبال بمستشفى السموم بالدقهلية ومدرب التنمية البشرية إلى نوع جديد من الإدمان وهو" السلوك الإدمانى" الذى يتضمن كل من تناول مواد مخدرة تساعد على التحصيل الدراسى خاصة خلال فترة الامتحانات، إدمان المواقع الإباحية ، إدمان الموبايل.

 

وتناولت الدكتورة إيمان عبد الرازق مدرس الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية الطب

جامعة المنصورة قضية المخدرات الرقمية التى تعنى " مقاطع ونغمات موسيقية يتم الاستماع إليها عبر سماعة الأذن وتؤدى لتغيير فى كهربية الدماغ وتحفيزه فى محاكاة التغيير التى تحدثها المخدرات الحقيقية حيث أن كل مخدر حقيقى له مقاطع موسيقية تمثله ، مما يسبب انخفاض التذكر .