رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس حى وسط تحتفل اليوم العالمى لحماية المستهلك بالإسكندرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أطلقت رئيس حيى وسط بهية عبد الفتاح مبادرة حماية السائح بالاسكندرية احتفالية اليوم العالمى لحماية المستهلك التى اقيمت بحضور اللواء حمدى الحشاش السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسكندرية والنائب طارق السيد.

 

وفي كلمته، نقل السكرتير المساعد تحية المحافظ للحضور و ترحيبه الكبير و دعمه لهذه المبادرة التي من شأنها الارتقاء بمستوى السياحة بالاسكندريه ، كما تمنى النجاح للمبادرة ،مؤكدا  ان المبادرة لن تنجح إلا بتضافر جهود المجتمع المدني مع المجتمع الحكومي بهدف حماية المستهلك و منع استغلاله،  مؤكدا  الدور الحيوي والهام لجمعيات حماية  المستهلك ،وعلي استعداد المحافظة لتقديم كل الدعم للقائمين عليها.

 

وأكد المهندس جمال زقزوق  رئيس مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك  في كلمته ان الجمعية تتعاون مع جميع الأجهزة التنفيذية ووزارة التموين لضمان الحقوق ال ٨ للمستهلك وهي الحق :في الصحة والسلامة عند استعمال المنتجات، الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة ،الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها شروط الجودة ، الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والتقاليد المجتمعية، الحصول على المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه ومصالحه المشروعة. المشاركة فى المؤسسات والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.

 

رفع الدعاوى القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه والإضرار بها ،وذلك بإجراءات سريعة وميسرة بدون تكلفة، واقتضاء تعويض عادل عن الأضرار التى تلحق به أو بأمواله من جراء شراء أو استخدام المنتجات أو تلقى الخدمات.

 

وأشار زقزوق الي ان مبادرة حماية السائح تشتمل علي تطبيق قانون حماية المستهلك علي السائحين ايضا ، وتم الاتفاق علي تفعيل مبادرة حماية السائح فيما يخص كل أنشطة حماية المستهلك،مؤكدا علي ان مفهوم السياحة هنا يشمل السياحة الداخلية والخارجية.

 

وأوضح الدكتور أسامة الخولي وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية ان الاسكندرية مدينة سياحية، لذا استكملنا المبادرة بتدشين مبادرة حماية المستهلك السائح ،ولكن لابد من التنسيق بين المجتمع المدني والحكومي، لان القطاع السياحي بكل انماطه الثقافية والترفيهية والعلاجية ..الخ له احتكاك مباشر بالجمهور.

 

واضاف علي اشرف مدير عام التجارة الداخلية بمديرية التموين والتي ألقاها بالإنابة عن مدير المديرية، ان المديرية تقدر وتثمن الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في متابعة الأسواق ورصد كل ما هو مخالف ،كالغش ،التلاعب ،التدليس ،ومساعدة أجهزة الرقابة التجارية والرقابة التموينية في رصد هذه المخالفات والشكاوي، والعمل علي متابعتها وفحصها وحلها علي الفور .