عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. حلقة نقاشية عن الثورة الصناعية الرابعة وأثرها في التعليم بجامعة المنصورة

حلقة نقاشية عن الثورة
حلقة نقاشية عن الثورة الصناعية الرابعة جامعة المنصورة

استضافت اليوم الثلاثاء، بقاعة المؤتمرات بالإدارة العامة بجامعة المنصورة حلقة نقاشية بعنوان "الثورة الصناعية الرابعة وأثرها فى التعليم" على هامش مؤتمر تدويل التعليم العالي بجامعة المنصورة،والذي يقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وريادة الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة خلال الفترة من ١٨حتي٢٠ مارس ٢٠١٩ بالجامعة.

 

وذلك بحضور الدكتور أشرف سويلم  نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة.

 

شارك في هذه الحلقة كل من الدكتور صلاح عبيه مدير ومؤسس مركز الفوتونات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ،والدكتور محمد عبد العظيم رئيس قسم الإليكترونيات والاتصالات بكلية الهندسة جامعة المنصورة، والمهندس لؤى الباز مهندس اتصالات ومدير إحدى المشروعات بشركة هواوى.

 

وأشار المهندس  لؤى الباز إلى أن بالموبايل أكثر صناعة بها تطور فبدأ ب0g حتى وصل إلى 5 g ، الذي سيمكن من استخدام الموبايل في فعل كل شئ قد لا يتخيله العقل.

 

وأكد الدكتور محمد عبد العظيم على أن الذكاء الاصطناعي من يتقنه سيسيطر على العالم خاصة وأن الثورة الصناعية شهدت ٤ مراحل  للتطور، مشيرا إلي انه يرى أن الثورة الصناعية الأولى اعتمدت على الآلة والبخار ونتج عنها ثروة قومية وتركيز الإنتاج الصناعي،

وظهور طبقات اجتماعية.

 

وأضاف أن الثورة الصناعية الثانية تتمثل فى الاعتماد على الطاقة الكهربية منذ القرن ١٩ فظهرت السيارات والطائرات، وأن الثورة الصناعية الثالثة كانت معنية بميكنة العمليات والتحول الرقمي.

 

وأكد  أن الثورة الصناعية الرابعة عبارة عن استخدامات جديدة للتكنولوجيا من خلال تكامل عدة تقنيات غير متجانسة ويتم خلالها الاهتمام بالكفاءات البشرية.

 

ودلل الدكتور صلاح عبيه على أهمية التكنولوجيا بأن العطل الذي حدث للفيس بوك مؤخرا لمدة ٢٠ دقيقة سبب خسائر قدرت ب ٤٢٦٦٠٠ دولار وقد يتسبب فى تراجع أسهم الفيس بوك.

 

ويرى عبيه أننا مازلنا فى مرحلة الثورة التكنولوجية الثالثة السائدة منذ ثمانينيات القرن العشرين حيث سادت الصناعات الرقمية إلى أن ظهر مصطلح الثورة الصناعية الرابعة فى المنتدى العالمي في دافوس عام ٢٠١٦ من خلال دمج عدة تقنيات مثل النانو والتكنولوجيا الحيوية والروبوتات للحصول على استخدامات جديدة.