عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مشوار من الكفاح والتضحيات .. نجاة موسى الأم المثالية في سوهاج

بوابة الوفد الإلكترونية

ضحت نجاة بشبابها بعد وفاة زوجها الطبيب البيطري في حادث أثناء عمله بالمملكة السعودية منذ عشرين عاما تاركا لها ثلاث فتيات صغيرات في سن الزهور البنت الكبرى بالصف الثالث الإبتدائي عمرها 8 سنوات وشقيقتها الأصغر منها 5 سنوات والصغرى عشرة شهور وكانت حينها موظفة بسيطة لم يتعد  راتبها الشهري ال 400 جنيه ومعاش زوجها 200 جنيه هذا كل ما تملكه لمعيشتها وتربية بناتها الصغار وصرفت لها المملكة العربية السعودية مبلغا وقدره 100 ألف ريال كتعويض ذهب معظمهم في نقل الجثمان من السعودية إلى مصر ولم تتمكن من صرف شئ من باقي المبلغ  حتى يصلا البنتين إلى سن 21 سنة .

نجاة موسى عليه أحمد الأم المثالية بسوهاج أرملة تبلغ من العمر 56 سنة حاصلة على بكالوريوس تجار تعمل كبير باحثيين بدرجة مدير عام أم لثلاث فتيات الأولى بكالوريوس هندسة والثانية ليسانس آداب قسم صحافة والثالثة بالفرقة الثالثة بكلية الطب البشرى .

بدأت قصة  كفاح الأم منذ وفاة زوجها الطبيب البيطري إثر حادث بالسعودية تاركا الأم وثلاثة بنات ، الابنة الأولى 8 سنوات بالصف الثالث الابتدائي ، والثانية 5 سنوات ، والثالثة 10 شهور ومرتب قدره 400 جنيه  ومعاش الزوج 200 جنيه وتم صرف تعويض من المملكة السعودية 100 ألف ريال ، ولم يتم الصرف منه إلا بعد بلوغ الابنتان 21 سنة وتنازلت الأم عن نصيبها في التعويض لوالد زوجها حتى يتنازل عن الوصايا على البنات .

تعرضت الأم للكثير  من المشاكل العائلية بسبب العادات والتقاليد حيث رفضت الزواج من شقيق زوجها مما تسبب ذلك في قطع علاقتهم بها لمدة 3 سنوات  واضطرت الأم للعمل بعد الظهر مدربة للمحاسبة والتنمية البشرية لتغطية العجز في نفقات المعيشة ومصروفات الدراسة .

حرصت الأم على تعليم بناتها حتى تخرجت الابنة الأولى وحصلت على بكالوريوس الهندسة والطاقة وهى الآن متزوجة ، والابنة الثانية ليسانس آداب قسم صحافه وإعلام وتعمل عمل خاص بمستشفى مصر الدولي في العلاقات العامة ،والابنة الثالثة بالفرقة الثالثة بكلية الطب البشرى وكانت الثانية مكرر على الجمهورية بالثانوية العامة .

للأم  دور بارز في المجتمع المدني حيث أنها نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تحسين

مؤشرات التنمية البشرية للمرأة والطفل وعضو مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان ومدير إدارة التنمية البشرية ومقرر اللجنة العامة لحماية الطفل .

تم تكريمها من معظم مؤسسات المجتمع المدني (الطفولة والأمومة –اليونيسيف –هيئة بلان – مبادرة يوم اليتيم )بالإضافة إلى حصولها على العديد من الدورات التدريبية وشهادات المشاركة المجتمعية ، من خلال المشاركة في مؤتمرات الشباب وقيادة مشروعات صغيره ومتناهية الصغر لذوى الإعاقة ودمجهم في سوق العمل ومازالت الأم مستمرة في رحله عطائها نحو بناتها ومجتمعها .

وقالت نجاة موسى " أهدى هذا النجاح لروح زوجى ولأشقائى الذين وقفوا بجوارى وساندونى وإلى الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج الذى قام بترشيحى فهو دائما الدعم للمرأة السوهاجية فى كل المجالات وفى كل الأنشطة".

وأكدت الأم المثالية بسوهاج " أننى على مدار 20 سنة كنت أقوم بدور الأم والأب فى وقت واحد بعد وفاة زوجى عن عمر يناهز الـ 37 سنة وكان عمرى وقتها 34 عاما أثناء تواجده بالمملكة العربية السعودية للعمل، إلا أنه لم يستمر أكثر من 3 أشهر فقط والمبالغ المالية التى تم صرفها لنا حينها كلها ذهبت لشحن الجثمان من السعودية إلى مصر وبعدها كنت موظفة بمركز معلومات المحافظة صباحا وكنت أعمل بالفترة المسائية كمدربة من أجل الإنفاق على أولادى وهم، سمر مهندسة كهرباء ومتزوجة، وسالى حاصلة على ليسانس آداب صحافة، وتعمل بالعلاقات العامة بمستشفى مصر الدولى، ويسرى طالبة بكلية الطب الفرقة الثالثة جامعة سوهاج".