رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق فعاليات المؤتمر الـ27 لكلية التجارة بجامعة المنصورة

المؤتمر الدولي السابع
المؤتمر الدولي السابع والعشرون لتجارة المنصورة

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السابع والعشرون لكلية التجارة بجامعة المنصورة  تحت عنوان "المشروعات الكبرى في ضوء استراتيجية التنمية2030 الواقع والمأمول  ".

ويستضيف فعليات المؤتمر المنطقة الصناعية المصرية الصينية بالعين السخنة ، وذلك بالتزامن مع منتدى الشباب العربي الأفريقي بأسوان ، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة. 

هذا يعقد المؤتمر برئاسة الدكتور محمد  محمود عطوة،عميد كلية التجارة ورئيس المؤتمر،والدكتور أحمد يحي عبيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر،والدكتورة مروة حسن حسان عضو مكتب العلاقات الدولية التابع لرئيس الجامعة وممثل كلية التجارة للعلاقات الدولية ، مقرر المؤتمر.

يهدف المؤتمر إلى دعم التواصل بين الخبراء والأكاديميين في شتى المجالات من مختلف الأقطار العربية والأجنبية، و مناقشة وتطوير كافة الجوانب المتعلقة بإستراتيجية التنمية المستدامة لعام 2030 التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

هذا ويناقش المؤتمر  خلال جلساته الحوارية وجلساته البحثية المشروعات الكبرى في ضوء إستراتيجية التنمية المستدامة 2030

هذا ويشارك في المؤتمر وفود من 11 دولة أجنبية،من بينهم وفد من الأكاديمية الروسية للإدارة العامة والاتصالات والتي تخضع مباشرة للرئاسة الروسية، وعميدة كلية للاقتصاد لتوانيا، ووفد من بلغاريا،  ومستشار السلطان قابوس في عمان، وانجلترا ،والولايات المتحدة واستراليا.

وأكد الدكتور علاء زهران عميد معهد التخطيط القومي على ضرورة تغيير مفاهيمنا نحو فكرة التنمية فالتنمية مسئولية كل مواطن  فلا يجب ان نقف في أماكننا فقط لنحاسب الحكومة،وكل شئ في بدايته صعب،ولن نتقدم سوى ببناء قاعدة متكاملة للبيانات، وننظم كوادر في المحليات.

مشيرا إلي أن إستراتيجية التنمية المستدامة تتكون من 10 محاور، وكل محور تم تحديد الرؤيا له و تحديد البرامج و المشروعات التي تحقق تلك الأهداف .

وأضاف إلي انه يجب ان ندعم الجهاز الحكومي المسئول عن إدارة شئون البلاد حيث يجب رفع كفاءة الجهاز الحكومي ليستفيد الشعب المصري

ولدينا عدة محاور يجب تنميتها مثل محور" الصحة والتعليم" .

وقال الدكتور محمد عطوة  ان اختيار مكان انعقاد المؤتمر بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة كونها مركزا للمشروعات القومية الكبرى من خلال المنطقة الصناعية  الصينية ،حيث تم رصد 18 مليار دولار من دولة الصين  للمنطقة 

ودورنا كجامعة هو تقديم رؤية لتلك المشروعات للقيادة السياسية و ذلك من خلال بحث عن المشروعات ألكبري والتحول الرقمي التكنولوجي فكلية التجارة بجامعة المنصورة لديها منتدى للتجارب الناجحة وإجراء دراسات لإنشاء مشروعات صغيرة ،وهى الصناعات التكميلية فتلك الصناعات يصبح  مجالها التسويقي مفتوح من خلال المشروعات الكبرى. فيما أشار الدكتور احمد جمال الدين  موسي وزير التربية والتعليم الأسبق أن علاقة المؤتمر بإستراتيجية التنمية المستدامة للتطوير ياتى من خلال الرؤيا التي يرصدها الأساتذة والباحثون ،والموضوع هام وسنصل من خلال المناقشات إلى الكثير من خلال باحثي جامعة المنصورة المتميزة و التي نفخر بانتمائنا إليها على الرغم أنها ليست قديمة إلا أنها تأتى في التصنيف على رأس الجامعات المصرية لما فيها من باحثين وأساتذة،     والتنظيم المؤسسي.

 وأشار الدكتور سعد مطاوع أستاذ التمويل والبنوك بكلية

التجارة ان جذب الاستثمارات سيتم من خلال مشروعات البنية الأساسية، والتي تشمل شبكة الطرق و الاتصالات و الطاقة بالاضافه للاستقرار التشريعي          والسياسي و كذلك استقرار أسعار الصرف وتحرير قوانين التجارة .

 وأن  اثر المشروعات الاقتصادية و العملاقة سيظهر عقب 5 سنوات تقريبا. 

مشيرا إلي ان هناك  قفزات في مجال الطاقة و توليد الكهرباء و شبكة الطرق و الرعاية الصحية  و نتمنى استكمال منظومة التامين الصحي،    والبدء فيها باعتبارها من أهم ضروريات الاهتمام بالإنسان المصري. 

 

وقال دكتور سعيد مبارك المحرمى أستاذ الاقتصاد وعضو مجلس الدولة بسلطنة عمان ،والدكتورة أسماء الزيدى مساعد عميد كلية الاقتصاد و العلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان 

 طرحنا تجربتنا عن المنطقة الاقتصادية الخاصة في عمان،وذلك في منطقة الدقم ،وهي منطقه حرة مفتوحة  بسلطنة عمان و تعتبر أكبر منطقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولاشك ان مصر رائدة في جميع المجالات من المناطق الصناعية والحرة ونتبادل الخبرات و جئنا لنعرض خبرة السلطنة في زيادة إيرادات الدولة.

فيما أكدت الدكتورة مروة حسن حسان أن المؤتمر يتضمن منتدى للتجارب الناجحة دوليا بالإضافة إلى عقد دوائر حوار حول عدد من القضايا الهامة ومنها استراتيجيات التنمية المستدامة عالميا وإقليميا، محاور رؤية مصر ٢٠٣٠، المشروعات القومية الكبرى والتنمية المستدامة في ظل التكتلات الدولية وأخرى عن أطر ومرتكزات التنمية المستدامة والمشروعات الكبرى في ظل التوجه الأفريقي ووحدة المصير.

وتغطى أهداف التنمية المستدامة مجموعه من القضايا و تتبنى مصر تلك الإستراتيجية فمسيرة تنمية وطن متقدم قادر على الحفاظ على الرياده الإقليمية مما يحقق تطلعات الشعب المصري في توفير حياة كريمة و خلق اقتصاد تنافسي متوازن و متنوع و خلال السنوات الأربع الأخيرة و قد تحققت انجازات غير مسبوقة.  

وقال الدكتور حاتم قابيل  ان  اختيار هذا المكان جاء ليتماشي مع أغراض المؤتمر فمشروع جبل الجلالة والمنطقة الصناعية بالطبع يساهمان في التنمية المستدامة،وكلية التجارة تضخ الشباب ذوى المهارة لتعمل بإدارة وإقامة تلك المشروعات العظيمة.