رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برنامج تدريبي موسع بجامعة قناة السويس لرعاية و تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من الحضور
جانب من الحضور

في إطار المشاركة المجتمعية، و إيمانًا بدور جامعة قناة السويس في حل مشكلات المجتمع ومشاركة أفراده، وبرعاية ودعم الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس، و عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة و هويدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، و فاتن إبراهيم رئيس قسم التدريب، نظمت الإدارة برنامجا تدريبيًا موسعًا عن(قواعد الرعاية و التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة).

 

بدأ التدريب بكلمة فؤاد عبدالعزيز رئيس المجلس القومي للإعاقة بمحافظة الإسماعيلية والتي أوضح فيها مراحل تأسيس المجلس وفروعه بالمحافظات والدور المنوط به في حفظ و رعاية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بدءًا من تحديد الأمم المتحدة ليوم ٣ ديسمبر يومًا عالميا للإعاقة، والاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة في جميع المجالات( رياضية- اجتماعية....و غيرها)، وبعد ثورة ٢٠١١ المطالبة بمجلس قومي للإعاقة، ومجلس أعلى لمصابي الثورة ،فكان القرار بدمج المجلسين معا( قرار رئيس الوزراء رقم ٤١٠ لسنة ٢٠١٢) ، و أجاز للمجلس إنشاء فروع ولجان في المحافظات، وكان منها لجنة الإسماعيلية عام ٢٠١٣ .


و في عام ٢٠١٤ نص الدستور المصري المعدل على وجود المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.


وفي عام ٢٠١٥ ضم البرلمان المصري ٨ من ذوي الإعاقة ضمن قائمة "في حب مصر"، كما وافق الرئيس على تعيين ٣٠ عضو منهم عضو ذو إعاقة ....و أعلن الرئيس السيسي عام ٢٠١٨ عاما لذوي الإعاقة.


و أصدر الرئيس القرار رقم ١١ لسنة ٢٠١٩ بإنشاء "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة".


و أضاف رئيس المجلس القومي للإعاقة بالإسماعيلية أن فرع المجلس بالإسماعيلية، يقدم خدماته لأصحاب الإعاقة في مختلف المجالات (المعاشات - التضامن- فرص العمل ...)


و أكد على ضرورة تصحيح بعض المفاهيم الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة:-
لا تقل معاق...(أنا لست معاق، ولكن يوجد مجتمع يعيقني) ، و أضاف أن المسمّى المتفق عليه دوليًّا و في الدستور المصري (الأشخاص ذوي الإعاقة)، و لكنني أفضل (متحدي الإعاقة).

 

ثم تحدثت الأستاذة الدكتورة هالة رمضان عبدالحميد أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية التربية عن اختلاف نظرة المجتمعات على مر

العصور لذوي الإعاقة.
و أكدت أن إيماننا بقدراتهم واحتياجاتهم، و تقدير دورهم واعتباره دور فاعل في المجتمع هو ما يطور الاهتمام بهم و مراعاة مطالبهم واحتياجاتهم. 
و ظهر التطور في إنشاء معاهد ومراكز خاصة بهم بعد أن كان الفكر المنتشر يتمثل في عزلهم عن المجتمع. 

 

وأكدت الدكتورة هالة رمضان أن تقدم الأمم يقاس بمدى توفير الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وعرضت فيديو يوضح كيفية تغلب المعاق على إعاقته مؤكدة على أن المتوسط العالمي للمعاقين من ١٠%- ١٢%

 

كما ألقت الدكتورة إيمان جريش المدرس بكلية التربية محاضرة تحدثت خلالها عن الرعاية النفسيةو التربوية، و المجتمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تختلف باختلاف قناعات وثقافات المجتمع.

 

و قالت إن مصر رائدة في هذا المجال فبدأت رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في خمسينات القرن الماضي، كما ظهرت المعاهد الفكرية في الستينات.

ويهدف البرنامج التدريبي لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة إلى إلقاء الضوء على أسس رعاية ذوي الإعاقة، سواء الرعاية النفسية أو الاجتماعية أو التربوية.

 

كما يهدف إلى التعريف بتأهيل ذوي الإعاقة ومبرراته وأنواعه مع التركيز على التأهيل المجتمعي، و إلقاء الضوء على دور الأخصائي النفسي و الاجتماعي داخل عملية التأهيل.

 

و استهدف التدريب حوالي ٧٠ متدربًا و متدربةً من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بمختلف المدارس، ومديرية الشباب والرياضة، ومؤسسة الحياة للمعاقين، و كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومركز تأهيل المعاقين بديوان عام المحافظة.