عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بافتتاح 90 مشروعًا..المنيا تحتفل بالعيد القومي الـ100 غدًا

صورة لمحافظ المنيا
صورة لمحافظ المنيا

تحتفل محافظة المنيا، غدًا الاثنين، بعيدها القومي رقم 100، حيث تبدأ الاحتفالات بوضع إكليل الزهور علي النصب التذكاري، واستعراض طابور عرض ، رياضي ، وعسكري ، لمديريات الخدمات، بمشاركة مديرية الأمن، وعربات الزهور للوحدات المحلية، والفرق المشاركة.

 

وقال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، إن الاحتفال هذا العام سيكون مختلفاً ومتميزاً ، نظراً لمرور 100 عام على العيد القومي، حيث ستكون مئوية تليق بتاريخ ومكانة المحافظة، وتعبيراً حقيقياً عن حب المنيا، مقدماً خالص تهانيه لأهالي المنيا ، وداعياً المولى عز وجل أن يعم الخير والنماء على كافة ربوع مصر.

 

أضاف المحافظ، أن الاحتفالات ستتضمن تكريم لعدد من المحافظين السابقين، و الذين تولوا العمل بالمحافظة، تقديرا لما بذلوه من جهد وتفانيهم في خدمة المحافظة، لافتًا  أن التكريم حق واجب للاحتفاء بهم والاعتراف بعطائهم.

 

وتضم قائمة المكرمين اللواء منصور العيسوي، اللواء حسن حميدة، اللواء فؤاد سعد الدين، اللواء أحمد ضياء الدين، اللواء سمير سلام، اللواء صلاح زيادة، اللواء طارق نصر، اللواء عصام الدين البديوي .

 

وأوضح المحافظ، أن برنامج الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، يشمل افتتاح عدد من المشاريع، من إجمالي أكثر من 90  مشروعًا خدميًّا بجميع القطاعات المحلية، على مستوى مراكز المحافظة التسع، والمنطقة الصناعية ، بتكلفة إجمالية تقدر بـحوالي 862 مليون جنيه، بما يُسهم في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب .

 

أضاف المحافظ، أنه من ضمن هذه المشروعات، 17 مدرسة، و5 معاهد أزهرية، و11 مركزًا للشباب ، و5 مصانع منها مصانع لكربونات الكالسيوم، والملابس الجاهزة، ومطحن، وكذلك المشغولات الحديدية. كما سيتم افتتاح 5 مكاتب بريد، و مشروعات بالصرف الصحي، بالإضافة إلى عدد من الكباري ، وأعمال الرصف ، وتطوير مداخل المدن ومباني إدارية .

 

ولفت  المحافظ إلى أنه سيتم اختيار مجموعة من المشاريع، يتم افتتاحها خلال أيام العيد القومي، منها، مشروع الصرف الصحي بعمارات الأوقاف بماقوسة، بتكلفة 50 مليون جنيه، وكذلك افتتاح مشروع "شارع مصر" بمدينة المنيا، والمرحلة الأولي لتطوير كورنيش النيل، و 5 مصانع بالمنطقة الصناعية، وعدد من المدارس، ومراكز

الشباب، والكباري، كما سيقوم رؤساء المدن والمراكز بافتتاح باقي المشروعات.

 

من جانبه، قال محمد عبدالفتاح، السكرتير العام للمحافظة، إن برنامج الاحتفال يضم أيضاً افتتاح معرض التربية والتعليم الزراعي، ومعرض الفنون التشكيلية، وانعقاد برلمان للشباب بمسرح المحافظة، بالإضافة إلى عروض فنية (موسيقى ، شعر ، مسرح) .

 

وأشار إلى أن الجهات المشاركة في الاحتفال تشمل مديرية الشباب والرياضة، التربية والتعليم، الثقافة، التضامن الاجتماعي، الإسكان، المجلس القومي للمرأة، إدارة السياحة، الوحدات المحلية للمراكز والمدن التسعة، بالإضافة إلى الفرق المشاركة من مديرية الأمن.

 

كما أطلقت المحافظة ، مجموعة من البرامج والأنشطة التوعوية والتثقيفية، بـأكثر من 40 قرية من القرى الأكثر احتياجاً، موزعة على مراكز المحافظة التسع، بالتزامن مع بدء الاحتفالات بعيد المنيا القومي، وتستمر الأنشطة حتى نهاية شهر أغسطس القادم.

 

تأتي الأنشطة ، في إطار خطة المحافظة لتنفيذ بعض البرامج التنموية، والثقافية، والتعليمية ، والرياضية ، والاجتماعية ، والصحية،  لدمج المجتمع ، والربط بين عناصره ، وتنمية مهارات الشباب، واكتشاف المواهب ، وتقديم خدمات طبية وعلاجية، ورصد احتياجات تلك القرى، وإعادة قوافل التنوير والثقافة ، في كافة المجالات ، وخلق جيل جديد من المثقفين القادرين على نشر ثقافة الحوار.

 

ويشارك في تنظيم تلك الأنشطة، جامعة المنيا ، ومديريات الشباب والرياضة ، والتربية والتعليم ،والصحة ،والتضامن الاجتماعي، والتموين،  والثقافة ، ومكتبة مصر العامة ، والمجلس القومي للمرأة