رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحد.. زراعة المنيا تبدأ حملة لمكافحة القوارض

صورة للقوارض
صورة للقوارض

أعلنت مديرية الزراعة بالمنيا عن بدء حملة لمكافحة القوارض، الأحد المقبل 24  فبراير الجاري، ولمدة خمسة أيام، وفقًا لبرنامج زمنى محدد على مستوى مراكز المحافظة، عقب المحاصيل الشتوية لموسم 2019.

وذلك بهدف خفض معدلات الإصابة في المساحات المتضررة من انتشار القوارض، لما لها من مردود سلبى على المحاصيل الزراعية وصحة المواطنين.

أوضح الدكتور أبو الخير مصطفى، وكيل وزارة الزراعة، أنه تم التنسيق مع الوحدات المحلية لتوفير مبيد فوسفيد الزنك لتغطية الحملة الذي يخلط بجريش الذرة الشامية في الأماكن غير المكشوفة.

كما يتم وضع الأطعمة السامة فى جميع بؤر الفئران التي تشمل (الحجور، ، والأماكن السفلية للجسور والترع، والمصارف، والأحواض، ووسط الهيش والحلفا) للحفاظ على الصحة العامة، وعدم إجراء العلاجات فى المناطق السكانية لضمان إنجاح عمليات المقاومة ووصول الأطعمة السامة للآفة المستهدفة فقط.

كما كلف وكيل الوزارة الجمعيات الزراعية بجميع المراكز  بالالتزام بالتعليمات الفنية، والمرور والمتابعة المستمرة بعد الانتهاء

من العمل على المساحات المعالجة.

وذلك لتقييم الخطة وتقدير نسب الإبادة، وفى حالة وجود مساحات ذات كثافة عددية من القوارض، تتم مقاومتها بعد مرور أسبوع باستخدام المبيدات المسيلة للدم، وناشد دور العبادة فى المساجد، والكنائس، والجمعيات، وجميع الوسائل الإعلامية، لتوعية الأهالي والمزارعين بعدم خروج الحيوانات والطيور في أماكن العلاج أثناء فترة البرنامج الزمنى للحملة

التي يتم تنفيذها 3 مرات سنويًا خلال شهر فبراير، ويونيه، وأكتوبر، لخطورة المبيدات المستخدمة، مؤكدا أنه تم التنبيه على المهندسين المسئولين بالمديرية، و الجمعيات الزراعية بالالتزام بجميع التعليمات الفنية، لإنجاح عمليات المكافحة، والحفاظ على الناتج القومى للمحاصيل الزراعية.