عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور: الفنان محمد صبحي خلال مهرجان "800 سنة منصورة" قاطعوا الأعمال المبتذلة

رئيس جامعة المنصورة
رئيس جامعة المنصورة يستقبل الفنان محمد صبحي

استضاف، اليوم الاثنين، ١٨ فبراير، المدرج الأرضى الدائرى بكلية الآداب جامعة المنصورة اللقاء المفتوح مع الفنان القدير محمد صبحى الذى يقام على هامش مهرجان "٨٠٠ سنة منصورة" الذى يقام تحت رعاية الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، وذلك خلال الفترة من  ١٦ حتي ٢١ فبراير ٢٠١٩ فى رحاب جامعة المنصورة.

 

جاء استقبال صبحى بحفاوة بالغة من الحضور وطلاب الجامعة، وتزاحم الآلاف في محاول الطلاب تقديم التحية للنجم المحبوب والتقاط الصور الخاصة معه.
حضر هذا اللقاء كل من الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، وريادة الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب بالجامعة ورئيس اللجنة العليا لمهرجان ٨٠٠ سنة منصورة، والدكتورة مها السجينى، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، ورئيس قسم اللغة الفرنسية بالكلية ورئيس لجنة العلاقات العامة والتنظيم بالمهرجان، والدكتور حمدى شاهين، أستاذ ورئيس اللغة الإنجليزية بالكلية، ورئيس لجنة الندوات بالمهرجان.

 

كما حضر من الضيوف أبناء محافظة الدقهلية المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق بجمهورية مصر العربية، الكاتب الصحفى أسامة سرايا، رئيس تحرير الأهرام الأسبق، وحضر عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وطلاب جامعة المنصورة، وأعرب الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب جامعة المنصورة، ورئيس اللجنة العليا لمهرجان ٨٠٠ سنة منصورة، عن سعادته باستضافة الكلية لقامة مرموقة من قامات الفن المصرى الأصيل مثل الفنان القدير  محمد صبحى الذى يعد قدوة للشباب الواجب عليه الاستفادة من مسيرة كفاح هذا الفنان القدير.
وأكد الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، أن حمل الجامعة لاسم مدينة المنصورة حملها مسئولية الاحتفال بالذكرى الـ٨٠٠ لإنشاء هذه المدينة التى يسبق تاريخها تأسيس دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف عبدالباسط أن نجاح الاحتفال بهذه الذكرى يستوجب استضافة الجامعة انطلاقا من واجبها المجتمعى أن تهيئ الفرصة لطلابها للالتقاء بنماذج من نوابغ محافظة الدقهلية، مثل الفنان القدير محمد صبحى، لكى يستفيد كافة الطلاب من خبراته ولكى يقتدوا بمسيرة عطائه.
 فيما أشاد الفنان محمد صبحى بحفاوة استقبال الجميع له داخل جامعة المنصورة ممتنا بتذكر من حضروا هذا اللقاء لجمل من أهم أعماله الفنية، مثل جملة "أبنائى أعزائى فلذات أكبادى" التى سمعناها كثيرا فى سياق مسلسل ونيس.
وشدد صبحى على ضرورة ألا يقتصر طموح طالب الجامعة على الحصول على شهادة جامعية ووظيفة حكومية بعد التخرج، لأن خريج الجامعة يجب أن يكون مختلفا ومميزا فى أى عمل يقوم به، فمن الضرورى - على حد قوله - أن يترتب على أى عمل

يقوم به أى مواطن فائدة تعود على الوطن.
وطالب صبحى الحضور بمقاطعة الفن المبتذل الذى يخرب مبادئنا وقيمنا الراسخة منذ القدم، فالفن هو السمو بالوجدان ضاربا مثلا بالسيدة الراحلة/ أم كلثوم التى جعلت البسطاء يرددون كلمات من قصائد كتبت باللغة العربية الفصحى نتيجة اختيارها الجيد للكلمة.
ونصح صبحى الشباب بتعلم القيم من الآباء والأجداد حتى يتمكن من البناء السليم للمستقبل، فالتعلم من الماضى يسهم فى التميز فى المستقبل مثلما نجحت اليابان فى إعادة بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية.
وأشار صبحى إلى أن زيادة عدد السكان فى مصر من الممكن أن يصبح نعمة إذا نجحت الدولة فى زيادة الإنتاج،
ويرى صبحى ضرورة عدم استسلام الشباب للظروف الاقتصادية الصعبة الراهنة، وطالبهم بالصمود أمامها لأن المصريين واجهوا ظروف أصعب منها، مؤكدا أنه ولد فى عام قيام دولة إسرائيل، وعاصر خلال دراسته العدوان الثلاثى ونكسة يونيه.
ووضع صبحى روشتة إعادة بناء المجتمع المصرى السليم من خلال ضرورة احترام التلميذ للمعلم، وأهمية تأكيد ذلك، واحترام الرأى الآخر تفعيلا للديمقراطية، والحفاظ على استقرار الأسر المصرية، وعدم هدمها لأهون الأسباب، والاستمرار فى حب الوطن وعدم الإضرار عند تبنى رأى مخالف لقرارات الحكومة، والحفاظ على البنى التحتية للدولة.
وكافأ صبحى فى نهاية حديثة جامعة المنصورة بتخفيض ٥٠٪ على تذاكر أى رحلة قادمة من الجامعة لمتابعة أى عمل مسرحى يقوم به مع حجز ١٠ مقاعد مجانية خلال هذه الأعمال الفنية لأكثر ١٠ طلاب مميزين بالجامعة.

 وجاء ختام اللقاء الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس الجامعة، بإهداء درع الجامعة للفنان محمد صبحي، والمهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق، والكاتب الصحفي أسامة سريا.